المحتوى الرئيسى

البرلمان اليوم| 7 نقاط للخروج من مأزق قرار ترامب.. وبيان عاجل للحكومة

12/08 00:38

تستعرض "الوطن" أبرز ما جاء من نشاطات وفعاليات وتصريحات، صدرت عن مجلس النواب خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وأهمها:

1- حددت لجنة الشئون العربية في مجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، 7 نقاط للخروج من مأزق القرار الأمريكي، القاضي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، واعتبارها عاصمة للكيان الصهيوني، وجاءت النقاط السبعة كالتالي.

2- أكدت النائبة شادية خضير عضو مجلس النواب، أهمية تكاتف كافة الدول العربية لإعادة الحق للشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وإعلانها عاصمة لإسرائيل، أمر مخالف للشرعية الدولية وكافة الأعراف والمعاهدات.

3- أعلن النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل، غير موفق تماما سواء من حيث المضمون أو التوقيت، مؤكدا أنه يلغي الدور الذي كان يمكن لأمريكا أن تلعبه كدولة راعية للسلام.

4- أكد النائب خالد صالح أبوزهاد، عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بسوهاج، وعضو لجنة الإسكان بالبرلمان، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل بمثابة إعلان حرب على الدول العربية والإسلامية بأكملها.

5- تقدم المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل للدكتور علي عبد العال، موجها إلى الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بسبب خفض حصة الدقيق في المحابز.

6- تقدم النائب محمد علي عبد الحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، ببيان عاجل إلى وزيري التنمية المحلية، والموارد المائية والري بشأن استعدادات الحكومة بشأن السيول، خصوصا منطقة الصعيد.

7- تقدم النائب إسماعيل نصر الدين، بطلب إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، لعقد جلسة طارئة للبرلمان في أقرب وقت ممكن، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخاص باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية لدى دولة الاحتلال من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

8- قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة: «إن اللجنة المشتركة بمجلس النواب وافقت على تحصيل 75 قرشاً من قيمة كل علبة سجائر مبيعة بالسوق (محلية أو أجنبية) لصالح تمويل نظام التأمين الصحى الاجتماعى الجديد، على أن يزيد التحصيل 25 قرشاً كل 3 سنوات»، موضحاً أن ذلك سيتم بعد إقرار القانون بصفة نهائية من الجلسة العامة للمجلس خلال الفترة المقبلة، بعد موافقة اللجنة المشتركة للقانون عليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل