المحتوى الرئيسى

اجتماع دولي في باريس لدعم لبنان

12/08 09:00

إرباك لبناني غير مسبوق على وقع استقالة الحريري

الجامعة العربية تؤكد رغبتها تجنيب لبنان تداعيات الصراعات

سعد الحريري إلى لبنان لمعالجة عقدة "النأي بالنفس"

واشنطن تدعو إلى احترام سيادة لبنان

باريس: تؤكد الاسرة الدولية في اجتماع الجمعة في باريس دعمها لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لمساعدة لبنان على البقاء خارج دائرة الصراع الاقليمي.

وسيفتتح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون هذا الاجتماع الذي يعقد في مقر وزارة الخارجية بحضور وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون.

وستتمثل الدول الاخرى الاعضاء في المجموعة الدولية لدعم لبنان -- روسيا والصين وبريطانيا والمانيا وايطاليا -- في الاجتماع بمستوى لم يحدد بعد، وكذلك مصر الدولة الكبرى في العالم العربي.

وذكرت مصادر في وزارة الخارجية الفرنسية ان "الامر يتعلق بتمرير رسالة واضحة الى كل الذين يمارسون نفوذا في لبنان (...) وتجنب جر هذا البلد الى الفوضى الاقليمية".

وكانت الرئاسة الفرنسية ذكرت عند الاعلان عن هذا الاجتماع ان "فرنسا ستبقى متيقظة لاحترام الالتزامات التي تعهد بها" الاطراف اللبنانيون، لافتة في هذا الصدد الى "اعادة تأكيد الحكومة اللبنانية على سياسة النأي بلبنان عن ازمات المنطقة".

وقالت الخارحية الفرنسية من جهتها ان هدف الاجتماع "هو دعم العملية السياسية في فترة حساسة (...) سيشكل ذلك رسالة للاطراف اللبنانيين ولدول المنطقة في الوقت نفسه"، وذلك في اشارة الى السعودية وايران الضالعتين على الساحة السياسية اللبنانية.

واضاف المصدر نفسه ان الرسالة هي العمل على "تقوية المؤسسات اللبنانية".

وكان الحريري الذي عين رئيسا للحكومة قبل سنة إثر تسوية سياسية، حمل لدى اعلان استقالته من الرياض في الرابع من نوفمبر، على حزب الله المشارك في حكومته والمدعوم من ايران، لدوره في نزاعات إقليمية بينها اليمن.

وقال مصدر دبلوماسي اوروبي ان "الرسالة الى ايران مفادها لا تدفعوا حزب الله الى اعمال داخل لبنان وخارجه يمكن ان تزعزع استقرار لبنان".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل