المحتوى الرئيسى

روشتة الخبراء للدخول للسوق الأفريقية.. إنشاء طريق عرضي يجمع الدول السمراء من الشرق للغرب.. السعى لحل أزمات التأشيرات والطاقة.. وتفعيل آلية 'الدفع الآجل' للمستوردين من السوق المصرية

12/08 00:57

روشتة الخبراء لنفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الأفريقية

السعى لحل أزمات الطرق والتأشيرات والطاقة بالقارة

النظر لإنشاء طريق عرضي يجمع الدول الافريقية من الشرق للغرب

الترويج بقوة للمنتجات والمشروعات المصرية بالدول السمراء

تفعيل آلية "الدفع الآجل" لتجار أفريقيا الذين يريدون إستيراد بضائع مصرية وأن يسدد على أقساط بفائدة مخفضة

تفعيل تكتل الكوميسا لرفع عضوية الدول بالمنظمة من 19 دولة إلي 32 دولة

تعي مصر جيدا الدور الهام لقارة أفريقيا في تسويق المنتج المصري، وأن الأسواق الأفريقية نافذة هامة لتصدير المنتجات المحلية، إلا أن هناك بعض الصعوبات التي تحول دون توغل كل ما يحمل "صنع في مصر" لقلب القارة السمراء، وفي هذا لصدد، إستطلع "صدى البلد" رأي الخبراء في كيفية نفاذ منتجاتنا لها وجني نتائح اقتصادية إيجابية.

وقال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن انعقاد مؤتمر التجارة الإفريقية 2017 والمعروف بـ"الكوميسا 2017"، بمصر ، يؤكد مبدئيا على ريادة الدولة المصرية لاحتضان ذلك الحدث الهام، وأهميته، وهو بداية التوصل بشكل فعال للقارة.

وأضاف "الوكيل" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن هناك إجراءات خلال الـ6 شهور اللاحقة علي انعقاد المؤتمر لتفعيل تكتل الكوميسا لرفع عضوية الدول بالمنظمة من 19 دولة إلي 32 دولة، مؤكدا أن تلك الخطوات ستكون في صالح القارة السمراء، مشيرا إلي وجود معوقات لحركة التجارة في إفريقيا من بينها الطرق والتأشيرات والطاقة، وأن هناك إجراءات لحلها بالتزامن مع عودة الأفارقة لمصر بعد إدراكهم أهميتها بالنسبة إليهم.

وشدد علي ضرورة أن يعي القادة السياسيون لإفريقيا بضرورة مشاركة القطاع الخاص وحضوره باعتباره أحد ركائز التنمية الاقتصادية، مؤكدا أن التعاون المصري مع إفريقيا جنبا إلي جنب يعد أهم الخطوات التنموية، وأنه ينبغي العمل مع الشركاء الأفارقة علي تعظيم الثروات الطبيعية للقارة واستغلالها لتحقيق التنمية المطلوبة.

ولفت إلى أن مصر تعمل الآن لصالح أفريقيا كلها، وأن أفريقيا أصبحت الآن هي القارة الجاذبة لأعين جميع المستثمرين في العالم، وهي لا تزال قارة بكر بها مليار مستهلك، مُضيفا:"حان الوقت للنظر على طريق عرضي يجمع الدول الافريقية من الشرق للغرب.

فيما كشف جمال عبد الناصر، أمين عام اتحاد الغرف التجارية الإفريقية، أن الاتحاد يعكف خلال المرحلة الحالية على الإعداد للترويج لعدد من المشروعات تجاوز قيمتها مليارات الدولارات أمام مستثمرين دوليين وعرب خلال عام 2018، وأنه وصل إجمالي عدد المشروعات التي تم اختيارها للترويج لها نحو 16 مشروعا تتراوح استثماراتها ما بين 30 مليون دولار و5 مليارات دولار لكل منها، من دول منها كينيا ومالاوى ورواندا وكوت ديفوار ودولا إفريقية أخرى.

وأضاف أن سيتم خلال منتدى إفريقيا 2017 المنعقد بشرم الشيخ حاليا عقد لقاءات بين الاتحاد -الذي يضم في عضويته 43 دولة إفريقيا- مع مسئولين من رواندا وتنزانيا وكينا والسنغال وكوت ديفوار وغينيا ودولا من شرق إفريقيا، وهذه الدول يتوافر بها خطوط لوجستية وأخرى لا يوجد بها، وسيتم التطرق إلى كافة المشكلات التي تواجه التجارة والاستثمار في تلك الدول.

ولفت إلى أنه تم إعداد دراسات جدوى كاملة لهذه المشروعات وخرائط مع التأكيد على الحكومات الإفريقية، لتوافر البنية التحتية ومناخ يسمح بتحقيق معدل أرباح للمستثمر الدولي الذي يفكر في الاستثمار في تلك الدول.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل