المحتوى الرئيسى

العالم يقترب من «انتفاضة ثالثة»

12/08 10:08

عمت حالة من التوتر والاضطراب فى أنحاء العالم، أمس، بعد ساعات قليلة من إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وتسبب الغضب فى اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلى والمتظاهرين الفلسطينيين الغاضبين، تزامناً مع انطلاق إضراب شامل فى أحياء مدينة القدس الشرقية بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية فى المدينة، احتجاجاً على قرار «ترامب». وأغلقت المحال التجارية أبوابها، صباح أمس، بالإضافة إلى إغلاق المدارس والمعاهد التعليمية بقرار من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، التى طالبت بمشاركة المعلمين والطلاب فى مسيرات احتجاجية ضد القرار الأمريكى وقوات الاحتلال الإسرائيلى.

وتسببت حالة الارتباك فى مخاوف إسرائيلية من اندلاع أعمال عنف ومواجهات بين الجانبين، ما دفع إلى تعزيز وجود قوات الشرطة التابعة للاحتلال الإسرائيلى فى أنحاء البلدة القديمة ومحيطها، بعد خروج مسيرات محدودة مساء أمس الأول، فى «بيت لحم» و«جنين» و«رام الله» و«نابلس»، حيث أحرق مئات المتظاهرين فى غزة أعلاماً أمريكية وإسرائيلية وصوراً لـ«ترامب».

قرار الرئيس الأمريكى بنقل سفارة بلاده إلى القدس فجر حالة من الغضب والتوتر والقلق فى الدول العربية والإسلامية

وخرج الفلسطينيون، صباح أمس، إلى شوارع «رام الله» فى مسيرات احتجاجية ضد القرار الأمريكى. واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلى وشبان فلسطينيين شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ومخيم البريج وسط القطاع، ما أدى إلى إصابة شاب فلسطينى برصاص الاحتلال وإصابة آخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلى، أمس، أنه نشر تعزيزات فى الضفة الغربية المحتلة تحسباً لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين. وقال «نادى الأسير» الفلسطينى إن قوات الاحتلال اعتقلت صباح أمس 22 مواطناً من بلدة قصرة جنوب نابلس ليصل العدد الإجمالى للمعتقلين إلى 36 فلسطينياً. وشرعت قوات الاحتلال، صباح أمس، بتركيب بوابة حديدية على مدخل قرية «عبدا» جنوب الخليل بالضفة الغربية.

إضراب شامل فى المدن الفلسطينية.. ومواجهات مع الاحتلال جنوب غزة.. ومتظاهرون أتراك يرسمون «فلسطين حرة» على جدار القنصلية الأمريكية.. و«قناصة» يعتلون مبنى السفارة فى «أنقرة»

وعلى الصعيد السياسى، دعا رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس» إسماعيل هنية، إلى إطلاق انتفاضة جديدة رداً على قرار «ترامب». وقال «هنية»، فى كلمة ألقاها فى قطاع غزة: «هذه السياسة الصهيونية المدعومة أمريكياً لا يمكن مواجهتها إلا بإطلاق شرارة انتفاضة متجددة.. ونحن نطالب وندعو بل نعمل وسنعمل على إطلاق انتفاضة فى وجه الاحتلال.. اليوم لا توجد أنصاف حلول». ودعا «هنية» إلى أن يكون اليوم، الجمعة، يوم غضب وبداية تحرك جديد لمواجهة مخططات الاحتلال فى الضفة الغربية ومدينة القدس، مضيفاً: «فليخرج شعبنا وأمتنا، وليخرج كل أحرار العالم اليوم.. الحركة أعطت تعليمات لكل أبناء (حماس) وجميع الأذرع إلى إعلان نفير داخلى للتحضير للمرحلة المقبلة وإلى أن تكون على جهوزية تامة لأى تعليمات وأى أوامر تصدر لمواجهة هذا الخطر الاستراتيجى الذى يهدد القدس»، داعياً السلطة الوطنية الفلسطينية لوقف التنسيق الأمنى فى الضفة الغربية، فى وقت نعمل فيه على تمكين الحكومة فى قطاع غزة ويجب تمكين المقاومة فى الضفة الغربية.

ووصل رئيس الوزراء الفلسطينى رامى الحمدالله إلى قطاع غزة، صباح أمس، فى زيارة هى الثانية من نوعها منذ توقيع اتفاق المصالحة فى 12 أكتوبر الماضى. وقال مصدر أمنى فلسطينى فى إدارة المعابر بغزة لـ«الأناضول»: «وصل الحمدالله إلى غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز) شمال القطاع».

وأشار «الحمدالله» إلى أن الإجراءات التى أقدم عليها «ترامب» مستنكَرة ومستفزة ومرفوضة، وتمثل تقويضاً لكل الجهود المبذولة لتحقيق السلام، موجهاً الشكر إلى مصر على ما تقوم به من أجل الشعب الفلسطينى وعلى العمل المخلص لإنجاح المصالحة الفلسطينية.

والتقى رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس» إسماعيل هنية، مسئول ملف المصالحة فى حركة «فتح» عزام الأحمد، حيث قال المتحدث الرسمى لـ«حماس» حازم قاسم إن «اللقاء بحث ملفات المصالحة الفلسطينية، خاصة العالقة منها كملف الموظفين»، مشيراً إلى أن حركتى «فتح» و«حماس» ستبحثان مخاطر القرار الأمريكى حول الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وسبل التصدى لذلك القرار.

وفى تركيا، تظاهر المئات فجر أمس أمام القنصلية الأمريكية بإسطنبول بعد قرار «ترامب»، حيث تجمّع ما يقرب من 1500 شخص قرب مضيق البوسفور خارج المجمع الدبلوماسى الأمريكى، فيما طوقت الشرطة المكان بالحواجز، وذكرت «فرانس برس» أن «المتظاهرين رسموا شعار (فلسطين حرة) على جدار القنصلية، وألقى المتظاهرون زجاجات بلاستيكية باتجاه المبنى، كما تم حرق علم إسرائيل»، مرددين هتافات: «الأمريكيون القتلة.. غادروا الشرق الأوسط»، داعين حركة «حماس» إلى شن هجوم على إسرائيل. وفى أنقرة تجمّع مئات المتظاهرين أمام السفارة الأمريكية، ووضعت الشرطة التركية حواجز أمام مبنى القنصلية وأغلقت الطرقات المؤدية إلى المبنى أمام حركة السيارات، فيما قالت «فرانس برس» إن مراسلها أكد مشاهدة «قناصين يعتلون مبنى القنصلية الأمريكية، وحراس القنصلية يرتدون سترات واقية من الرصاص، فى حين توجد قوات مكافحة الشغب التركية بمحيط المبنى».

«حماس» تعلن النفير.. و«هنية»: لا يمكن مواجهة السياسة الصهيونية إلا بـ«انتفاضة متجددة»

واستدعت وزارة الخارجية العراقية السفير الأمريكى فى بغداد احتجاجاً على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما أعربت الإمارات عن أسفها واستنكارها الشديدين لقرار الإدارة الأمريكية، معتبرة إياه انحيازاً كاملاً ضد حقوق الشعب الفلسطينى. وقالت منظمة «التعاون الإسلامى» إن «قرار ترامب بمثابة خروج عن الإجماع الدولى.. واستفزاز لمشاعر المسلمين».

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل