المحتوى الرئيسى

6 أفلام مصرية جسَّدت القضية الفلسطينية

12/07 23:01

أثار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، غضب كثير من السينمائيين المصريين والعرب، خصوصًا أنَّ القضية الفلسطينية تناولتها العديد من الأفلام المصرية، ترصدها «الدستور» فى هذه السطور:

جمع مشهد بين الفنان محمد هنيدي «همام» وشاب إسرائيلي قدَّمه الفنان أيمن الشيوي فى هولندا، يضع فى طريقه العراقيل لترحيله من أمستردام، ويظهر الفيلم الذي أنتج فى العام 1999 كره الكيان الصهيوني للعرب.

الفيلم من إنتاج العام 2011 وشارك فى بطولته الفنانان مصطفى قمر وهاني سلامة اللذين قدَّما دوري «كريم نور» و«طارق السيوفي» المذيعين فى قناة تلفزيونية شهيرة، ومع طلب إدارة القناة تغطية الانتفاضة الفلسطينية، يرفضان لانعدام الوعي لديهما، ويذهب «كريم» دون رغبة منه، وهناك تتغير نظرته للأمور تمامًا، ويعود شخصًا مختلفًا، إذ يقع الصدام بينه وبين مدير القناة المشبوهة «أدهم باشا».

فيلم «ناجي العلي» إنتاج عام 1992 الذي شارك فى بطولته الفنان نور الشريف، وقدَّمه بعد واقعة الاغتيال الشهيرة التي تعرَّض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي فى العاصمة البريطانية لندن فى العام 1987 ودخوله لغرفة العناية المركزة، يعود الفيلم بأحداثه إلى الوراء حيث يسترجع المحطات التي مر بها ناجي العلي فى حياته بدءًا من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله فى الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية، كما يتعرض الفيلم لأبرز مواقفه السياسية التي سجلها فى رسومه الكاريكاتورية.

فيلم «أرض السلام» عام 1975 شارك فى بطولته الفنانة فاتن حمامة وعمر الشريف، وتدور أحداثه حول شاب مصري فدائي متطوع يتجه إلى فلسطين ليشارك فى إحدى العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة٬ ويتعرَّف هذا الشاب على فتاة فلسطينية، والتي تساعده فى تنفيذ العملية الفدائية٬ ويحاولان معًا إنقاذ الفلسطينيين من المخاطر٬ وتتطور علاقة صداقتهما إلى قصة حب ومن ثم يتزوجان.

إنتاج عام 1953 شارك فى بطولته سيد عبد الله، وهبة حسب الله، ولولا صدقي، وتوفيق إسماعيل، وتدور أحداثه حول أجواء حرب فلسطين 1948، إذ يصدم أحد الشباب عندما يعلم أن والده الثري قرر أن يتزوج الفتاة التي يغرم بها، فيتطوع فى الجيش، ويشترك فى الحرب، وفى مدينة غزة يلتقي فتاة فلسطينية، ويتحابان ويقرران الزواج، فيقوم الأب بتوريد أسلحة فاسدة إلى الجيش، تكون سببًا فى فقدان الابن لبصره فى خلال إحدى العمليات.

إنتاج عام 1948، شارك فى بطولته سعاد محمد وصلاح نظمي، وتدور قصته عن فتاة فلسطينية هاجرت من بلادها بعد مقتل والدها على يد عصابة عسكرية صهيونية فترحل إلى القاهرة لتعيش مع خالها ويرتبط بها ابن خالها ضابط الطيران تاركًا خطيبته، ويذهب هو للحرب وتصاب طائرته ويكاد يفقد حياته ويصاب بإصابات تعوقه عن الزواج، الفيلم إخراج محمود ذو الفقار.

توافد عدد كبير من الجمهور على نقابة المهندسين فى مدينة السادس من أكتوبر، لحضور حفل الفنان محمد حماقي، المنتظر صعوده إلى خشبة المسرح خلال دقائق. ويشرف منظم الحفل وليد منصور منذ صباح اليوم الخميس، على ...

أثارت سيارة تشبه إلى حدًا كبير المكوك الفضائي، من حيث الشكل الخارجي الجدل بين المواطنين، عقب ظهورها بشكل مفاجئ فى شوارع مدينة الأقصر، دون أية ترتيبات معلنة، ما يستدعي بالأهالي إلي إطلاق اسم «مكوك ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل