المحتوى الرئيسى

بعد مقتل علي عبد الله صالح.. أشهر كتب الاغتيال السياسي - صوت الأمة

12/07 17:08

جاء مشهد قتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وتورط قطر في هذه العملية، ليعيد إلى الأذهان أشهر الكتب التي تناولت الاغتيال السياسي على مر العصور.

كتاب الاغتيال السياسي في الإسلام

يعد كتاب الاغتيال السياسي في الإسلام، هو أشهر الكتب وأكثرها بحثا وعرضًا على محرك البحث الإلكتروني "جوجل"، فما أن تشرع في البحث عن كتب الاغتيال السياسي فقط، ستجد أن محرك البحث يظهر لك اسم الكتاب الأشهر للمفكر العراقي الكبير هادي العلوي (1933 – 1998).

وفي كتاب الاغتيال السياسي في الإسلام، يطالب هادي العلوي قراء الكتاب بممارسة نوع من الرياضة الروحية "اليوغا"، وذلك "من أجل أن تتم دراسة القضية عقلانيًا، والابتعاد قدر المستطاع عن الخلفية الفكرية والسياسية للمتناولين لمثل هكذا قضايا".

ففي هذا الكتاب، يرصد هادي العلوي هذه الظاهرة المرعبة التي بدأت مع ظهور الإسلام، وكيف أخذت أشكالاً مخفية ومتنوعة، سواءً من القتل الجماعي على أيدي الانتحاريين معصوبي الأدمغة، وكذلك يقود القارئ إلى أين ومتى تستمر هذه المجازر.

كتاب من تاريخ التعذيب في الإسلام

يعد كتاب تاريخ التعذيب في الإسلام، هو الكتاب الثاني، الذي سيظهره محرك البحث لك، خلال إطلاعك على مجمل كتب هادي العلوي التي تتعلق بالاغتيال السياسي أيضًا.

وفي كتاب من تاريخ التعذيب في الإسلام، يوضح هادي العلوي، أن التعذيب لغرض سياسي هو الأسبق ظهورًا في الدولة، وأنه تم استخدم التعذيب في العصور الإسلامية المختلفة لأغراض شتى، يقسمها هو في كتابه إلى قسمين عريضين، الأول تعذيب لأغراض سياسية، والثاني تعذيب لأغراض أخرى.

كتاب الاغتيال السياسي في الشرق الأوسط

يعالج الكاتب الأردني نضال محمد العضايلة، قضية الاغتيال السياسي من الجانب التاريخي والمعاصر، بوصفه موضوعًا ضاربًا في القدم يحمل خاصية الديمومة، وأصبح حاضرًا، ليس في التاريخ السياسي القديم وحسب، وإنما كجزء من تاريخنا المعاصر يحمل في مضمونه خاصية الاستمرارية - على الأقل - في المستقبل المنظور.

 الأصابع الإسرائيلية في لغز الاغتيال

يتحدث الدكتور إمام محمود غريب، في كتاب "إدارة الرئيس جون كينيدي والصراع العربي الإسرائيلي - الأصابع الإسرائيلية في لغز الاغتيال"، عن موقف إدارة الرئيس جون كينيدى من الصراع العربي الإسرائيلي 1961- 1963، أي منذ تولى كينيدى الحكم فى يناير 1961، وحتى اغتياله فى 22 نوفمبر 1963.

وكيف أن جون كينيدى أراد خلال مراسلاته مع الرئيس جمال عبد الناصر، إيجاد حل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وتحقيق السلام، إلا أن الإسرائيليين رفضوا ذلك.

يتناول الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى، في رواية دم على نهد، والتي صدرت في طبعة جديدة عن دار الكرمة للنشر، مؤخرًا، قضية الاغتيال السياسي، من خلال صحفية تقوم بإجراء حوار سفاح، فيكشف لها على مدار السرد، وقائع الاغتيال السياسي، التي لا يتم الوصول إلى أسبابها، وكيف تمت ولحساب من كانت تتم.

رواية رحلة الدم.. القتلة الأوائل

يتناول إبراهيم عيسى في رواية رحلة الدم، وهي سلسلة روائية بعنوان القتلة الأوائل، المسكوت عنه في التاريخ الإسلامي، ويرصد صراعات المسلمين الأوائل بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وفتح مصر واغتيال عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب.

كتاب الموساد.. اغتيال زعماء وعلماء لغز اختفاء 3000 عالم ومفكر مصري وعربي

يتناول حمادة إمام في هذا الكتاب نشأة إسرائيل والرحلات المكوكية التي قام بها حاييم وايزمان إلى فرنسا وأمريكا وإنجلترا للتفاوض بشأن إقامة وطن ليهود العالم في فلسطين.

كما يتحدث الكاتب الموساد الإسرائيلي وتعريف مهامه وسياسة الاغتيالات التي ينتهجها حين تفشل خططه في تجنيد من يشاء، يستعرض الكتاب قائمة من العلماء العرب التي قام الموساد بتصفيتها.

كتاب الموساد أكبر مهام جهاز المخابرات الإسرائيلية

يسلط كتاب الموساد أكبر مهام جهاز المخابرات الإسرائيلية، للمؤلفين ميخائيل بار زوهار ونسيم ميشعال الضوء على عدوانية هذا الجهاز تجاه العرب خصوصاً والعالم عموماً؛ ففيه عرض لبعض الأفكار والأساليب الجهنمية التي مارسها قادته عبر التاريخ، ولأهم عمليات تصفية الحسابات بين الإسرائيليين وفلول النازية من أمثال أدولف ايخمان وهربرتز كوكورز.

كما يتضمن الكتاب تفاصيل بعض المحاولات المستمرة لتصفية قادة المقاومة الفلسطينية، وغيرهم.

أبو مازن رافضا إعلان القدس عاصمة لإسرائيل: ستبقى عصية على اغتيال هويتها

مقتل "صالح" يكشف تورط الدوحة في اغتيال سياسيين عرب.. وتونس على خط النار القطري

لتدبيرهما مؤامرة لاغتيال تيريزا ماي.. محاكمة شابين بمحكمة بريطانية

الإعلامى محمد عبده: اغتيال عبدالله صالح فى اليمن أعاد للذاكرة مشهد قتل "القذافى"

أبو الغيط محذرا: اغتيال صالح كشف الطبيعة الإجرامية للحوثيين وينذر بانفجار الأوضاع فى اليمن

مجزرة واغتيال واعتداء على مسجد.. 3 جرائم حوثية في أقل من 24 ساعة

سكاى نيوز: تم إنزال عبد الله صالح من سيارته حيا واغتياله رميا بالرصاص

لمحاولة اغتياله.. الحوثيون يفجرون منزل علي عبدالله صالح في صنعاء

مرتضى منصور: "سأحمي أعضاء النادي غصب عن أي حد.. أنا على قائمة الاغتيالات"

بعد وثائق لندن.. كيف نجا مبارك من 5 محاولات اغتيال؟

وثائق سرية بريطانية تكشف مخطط اغتيال مبارك في لندن

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل