المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبي يقاضي المجر وبولندا والتشيك لرفضهم توطين اللاجئين

12/07 20:39

رفعت المفوضية الأوروبية دعوى قضائية على جمهورية التشيك والمجر وبولندا، لعدم الالتزام بحصتهم من اللاجئين بموجب خطة للاتحاد الأوروبي لمساعدة الدول الأعضاء المثقلة بالاعباء في التعامل مع تدفق للبشر في ذروة أزمة الهجرة.

كان تم تطبيق برنامج توطين اللاجئين في عام 2015 لتخفيف العبء على اليونان وإيطاليا، اللتين وصل اليهما المهاجرون بأعداد غفيرة، كان الكثير مهم فارين من الحرب في سورية.

وعارضت براغ وبودابست ووارسو البرنامج منذ البداية.

ولم تستقبل المجر وبولندا أي من طالبي اللجوء، بينما قبلت جمهورية التشيك توطين 12 لاجئا من اليونان. وبموجب خطة الاتحاد الأوروبي، كان يفترض أن يستقبلوا فيما بينهم أكثر من 10 آلاف لاجئ.

وقالت المفوضية الأوروبية ،الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إن الدول الثلاث "لا تزال تنتهك تعهداتها القانونية" ولم تعط أي بادرة أنها ستسهم في برنامج التوطين.

وأضافت: "هذا هو ما دفع المفوضية لأن تقرر أن تنتقل إلى المرحلة التالية من إجراءات الانتهاك، وإحالة الدول الأعضاء الثلاث إلى محكمة العدل الأوروبية".

وفي حال عدم اتخاذ أي إجراء، يمكن لأعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي أن تفرض غرامات ضخمة على الدول التي لا تلتزم بلوائح التكتل. وكانت قد قضت في سبتمبر بسلامة برنامج التوطين بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، وذلك بعدما رفضته المجر وسلوفاكيا بدعم بولندي.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فرانز تيمرمانز، إنه لا يزال هناك بضعة آلاف من اللاجئين ينتظرون التوطين في اليونان وإيطاليا.

وتم توطين نحو 31500 شخص من اليونان وإيطاليا في دول أخرى بالاتحاد الأوروبي، وفقا للمفوضية في تقريرها الشهري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل