المحتوى الرئيسى

أمريكا وروسيا تتبادلان اتهامات بالعمل على زعزعة الأمن في أوروبا

12/07 14:56

تبادلت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتهامات بالعمل على زعزعة الأمن في أوروبا، وذلك خلال لقاء وزراء خارجية دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا اليوم الخميس.

وطالب الأمين العام للمنظمة توماس جريمنجر جميع الدول الأعضاء بالمنظمة بإعادة بناء الثقة على الرغم من الأزمة الأوكرانية، ولكن وزيري خارجية واشنطن وموسكو لم يظهرا ما يدل على انحسار التوترات.

وقال وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون "من بين جميع التحديات التي تواجه المنظمة، ليس هناك ما هو أكثر أهمية وإزعاجا من الموقف في أوكرانيا".

واتهم تيلرسون موسكو بأنها السبب في ازدياد حوادث انتهاك وقف إطلاق النار مؤخرا في شرق أوكرانيا، حيث تشتبك القوات الأمنية بكييف مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

وأضاف تيلرسون" روسيا تقوم بالتسليح وتقود وتدرب وتقاتل بجانب القوات المناهضة للحكومة".

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي تهيمن عليه أمريكا " بتقويض " الأمن في أوروبا، وأرجع ذلك إلى قيام الحلف " بتطوير قدراته من خلال التوسع المتهور للحلف و نظام نشر أنظمة مضادة للصواريخ في أوروبا".

وكان قيام روسيا بضم منطقة القرم الأوكرانية ودعمها للانفصاليين بشرق أوكرانيا قد أضر بالعلاقات بين موسكو والدول الغربية.

وقال جرينمجر للحضور " الأمن يبدأ بالثقة، والثقة تبدأ بالحوار. من المهم أن نحيي ذلك الآن".

وأوضح " أشعر بقلق بالغ بسبب النشاط العسكري المكثف وتفاقم الموقف الإنساني في شرق أوكرانيا".

ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هي المنظمة الإقليمية الوحيدة التي تضم الولايات المتحدة وروسيا بين أعضائها، وبالتالي فهي بمثابة منتدى للحوار بين القوتين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل