المحتوى الرئيسى

تحليل رقمي.. صلاح ساهم في ظهور استثنائي لليفربول في مجموعات الأبطال

12/07 20:13

نجح الدولي المصري محمد صلاح في قيادة فريقه الإنجليزي ليفربول إلى تصدر المجموعة الخامسة في دوري أبطال أوروبا ليتأهل إلى دور الستة عشر لأول مرة منذ 8 سنوات.

ولم يتجاوز ليفربول دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا منذ عام 2009 عندما تأهل لثمن النهائي وتغلب على ريال مدريد قبل أن يوقفه تشيلسي في ربع النهائي ليغادر البطولة.

وفي موسم 2014-2015 شارك ليفربول في دوري الأبطال لكنه احتل المركز الثالث في مجموعته خلف ريال مدريد وبازل ليودع المسابقة مبكراً وينتقل إلى بطولة الدوري الأوروبي.

عاد "الريدز" إلى دوري الأبطال في 2017 في مجموعة متوسطة القوة ضمت إشبيلية وسبارتك موسكو وماريبور، لينجح ليفربول في تصدرها بعد أداء مبهر في الجولة الأخيرة وتحقيق فوز (7-0) على المنافس الروسي في أنفيلد.

التأهل إلى ثمن النهائي لأول مرة منذ 8 سنوات لم يكن الرقم الأبرز في مسيرة ليفربول هذا الموسم، هناك أرقاماً أخرى حطمها الفريق الإنجليزي الذي يمتلك هجوماً مُدمراً لخصومه.

ليفربول أصبح أكثر فريق إنجليزي يسجل في مجموعات دوري الأبطال بعدما نجح بسباعية سبارتك موسكو في كسر رقم مانشستر يونايتد السابق الذي كان صامداً عند (20 هدف) منذ موسم 1998/1999 عندما توج رجال فيرجسون باللقب التاريخي أمام بايرين ميونيخ في النهائي.

رجال يورجن كلوب نجحوا في تسجيل 23 هدف في مرحلة المجموعات ليحطموا رقم مانشستر يونايتد، لكن لسوء حظهم كان هناك فريق اسمه باريس سان جيرمان لديه هجوم أكثر شراسة نجح في احتلال قائمة أفضل هجوم في مجموعات الأبطال بعدما سجل هذا الموسم 25 هدف.

وتشير الإحصائيات إلى تفوق ليفربول الهجومي في صناعة الفرص والمحاولات على المرمى عن كل منافسيه في دوري الأبطال حيث يتصدر قائمة الفرق التي لديها محاولات على مرمى الخصوم برصيد 118 محاولة في 6 مباريات، ويأتي بايرن ثانياً برصيد 109 محاولة، ثم تشيسلسي 101 محاولة، وريال مدريد 100 محاولة، ثم باريس سان جيرمان بـ97 محاولة على المرمى.

فاجئ ليفربول منافسيه هذا الموسم بالصفقة التي أبرمها مع روما في الصيف الماضي وقضت بانتقال أفضل لاعبي مصر محمد صلاح إلى صفوفه، ونجح الدولي المصري في تسجيل 18 هدف حتى الآن في كل البطولات للفريق الأحمر.

وفي دوري الأبطال تحديداً سجل صلاح في مرحلة التصفيات هدفاً لكنه لا يحتسب في سباق الهدافين الذي يبدأ من مرحلة المجموعات، ليواصل نجم روما السابق التألق في المجموعات مسجلاً 5 أهدف في 6 مباريات.

أهداف صلاح الخمسة كانت حاسمة في الظهور الاستثنائي لليفربول في دوري الأبطال وكسر رقم مانشستر يونايتد السابق كأكثر فريق إنجليزي يسجل أهداف في مجموعات الأبطال.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل