المحتوى الرئيسى

هل مرض السل معدي من الأم للطفل بالرضاعة الطبيعية؟

12/07 13:24

الأم التي تقوم برضاعة طفلها طبيعيا يكون لديها مخاوف من احتمال انتقال أي شيء منها لطفلها من خلال الرضاعة سواء الأدوية التي تتناولها أو الطعام الذي تأكله، وحتى الأمراض التي تعاني منها، وهنا يأتي سؤالها: هل مرض السل معدي بالرضاعة الطبيعية؟ وهل أدوية السل تؤثر على الطفل الرضيع؟ وما هي الاجراءات الوقائية في هذه الحالة؟

الدرن أو السل عدوي بكتيرية شديدة تصيب الرئة غالبا، وقد تصيب أعضاء أخرى مثل الجلد والكلى، وتنتقل العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من المصاب في السعال والعطس، أو الاحتكاك المباشر وتنفس الهواء الملوث بالبكتيريا، ولا تنتقل العدوى بالمصافحة أو مشاركة الطعام أو استخدام دورات المياه.

في بعض الحالات يكون المرض في صورة غير نشطة؛ حيث لا تظهر أعراض على المصاب ويكون غير معدي، لكن في حالة ضعف المناعة يتحول المرض لصورته النشطة، وتبدأ الأعراض بالظهور، وعندها يكون معدي.

لا تنتقل العدوى بالدرن أو السل عن طريق لبن الأم، ولكن يمكن انتقالها أثناء الرضاعة مع الاحتكاك القريب مع الطفل، وتعرضه لرذاذ الأم أثناء العطس أو السعال.

بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية، فإن الأم المصابة بالدرن يمكنها أن تلتزم بالرضاعة الطبيعية في جميع الأحوال، حيث أن الرضاعة الطبيعية توفر للطفل جانب كبير من احتياجاته الغذائية والمناعية، مع الأخذ بالاحتياط وجود بعض التعليمات والمحظورات حسب حالة إصابة الأم:

اقرئي أيضا: أعراض الدرن عند الأطفال وطرق الوقاية منه

على الرغم من أن معظم العلاجات المضادة للدرن تظهر بتركيزات قليلة في لبن الأم لكنها لا تسبب أي اعراض جانبية للطفل.

وأخيرا، بعد أن عرفتِ هل مرض السل معدي مع الرضاعة ام لا، لا تجعلي خوفك على طفلك يحرم طفلك من الاستفادة من الرضاعة الطبيعية، طالما تتبعين اجراءات الوقاية الضرورية وتأخذين احتياطاتك كاملة مع الرضاعة الطبيعية، وإذا كان لديك استفسار بشأن حالتك وحالة طفلك يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

بكالوريوس طب بشري ، كاتبة في مجال التوعية الصحية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل