المحتوى الرئيسى

ماكرون: فرنسا لا تشارك ترامب رؤيته حول القدس وملتزمة بحل الدولتين

12/07 12:31

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، إن باريس لا تشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رؤيته بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأضاف ماكرون، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة مع أمير قطر تميم بن حمد، أن وضع القدس يحدده الإسرائيليون والفلسطينيون معا، من خلال المفاوضات، مشيرا إلى أن قرار ترامب أحادي الجانب وفرنسا لا تؤيده.

كما أعلن أن بلاده وقعت مع قطر "خطاب نوايا" لتعزيز الحرب على الإرهاب والتطرف، وقال إن الخطاب "يسمح بتيسير تبادل المعلومات للتصدي للتطرف".

فرنسا تعيد للجزائر جماجم ثوارها

وأضاف الرئيس الفرنسي: "دفعنا ثمنا باهظا بسبب الإرهاب، ونأمل بانتصار كامل على تنظيم "داعش" قريبا".

من جهته، أكد تميم بن حمد أن بلاده ملتزمة "من اليوم الأول" بمكافحة الإرهاب، قائلا إن قطر تتطلع إلى حل الخلاف مع الدول المقاطعة لها، ولكنه شدد على أن هذا لن يكون "على حساب سيادتنا وكرامتنا" وأن "كرامة وسيادة قطر فوق أي اعتبار".

ودافع الأمير عن جهود بلاده في محاربة الإرهاب، وقال إن "المعلومات التي تأتي في الصحف عن قطر غير صحيحة". وشدد على أن "الدول العربية هي الأكثر تضررا من الإرهاب".

واتفقت قطر على شراء 12 مقاتلة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية، مع خيار شراء 36 مقاتلة أخرى، وقالت إنها ستشتري 50 طائرة إيرباص من طراز إيه 321-نيو، مع خيار لشراء 30 طائرة أخرى.

كما منحت قطر كونسورتيوم يضم شركة "آر.إيه.تي.بي" وشركة السكك الحديدية "إس.إن.سي.إف" الفرنسيتين عقد بناء وتشغيل المترو في العاصمة القطرية الدوحة، وقالت إنها تعتزم شراء 490 مركبة مدرعة من شركة نكستر الفرنسية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل