المحتوى الرئيسى

انتفاضة الحجارة.. سلاح الفلسطينيين القديم يظهر في وجه "ترامب" - صوت الأمة

12/07 17:08

 8 ديسمبر من عام 1987 دشن أبناء قطاع غزة سلاحا جديدا ضد الاحتلال الإسرائيلي.. "حجارة من سجيل" تلك الأداة التي أرعبت جنود الصهاينة على مدار عقود بعد انتشارها في جميع الدولة المحتلة.

 هدأت انتفاضة الحجارة فى عام 1991 وتوقفت نهائيا مع توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، غير أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل كان سببا في استخراج الفلسطينين سلاحهم القديم من تلال الجبال.

بعد يوم واحد على القرار بدأت تتحرك الحجارة فى أيادى الفلسطينيين دفاعا عن أرضهم التى طالما اغتصبها الاحتلال الإسرائيلى على مدار عشرات الأعوام.

واحتشد المئات من الفلسطينيين أمس الأربعاء فى ميادين الضفة الغربية وقطاع غزة للتنديد بإعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب القدس عاصمة إسرائيل، وقراره نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

ودعت مآذن المساجد فى الضفة الغربية وفى مقدمة مدينة طوباس الفلسطينيين للاحتشاد فى ميدان الشهداء للتنديد بالقرار، الذى استنكرته الدول العربية كافة وعدد من دول أوروبا بخلاف تحذيرات الأمم المتحدة من تداعياته.

وخرج المئات من الشبان الفلسطينيين الغاضبين فى قطاع غزة، احتجاجا على قرار ترامب، رافعين أعلاما فلسطينية ولافتات، كتب عليها "القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية، القدس خط أحمر والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين"، وأحرقوا أعلاما إسرائيلية وأمريكية وأصيب ثلاثة شبان جراء الاشتباكات.

ومن جانبها قمعت قوات الاحتلال المسيرات المنتشرة تنديدا بقرار "ترامب" واشتبكت مع المتظاهرين لمنعهم من التظاهر واعتقلت 36 فلسطينيا حتى الآن، كما قامت قوات الاحتلال بتركيب بوابة حديدية على مدخل قرية عبدا جنوب الخليل بالضفة الغربية لتقطع بذلك تواصل أهالى القرية عبر طريق بئر السبع وصولا لمدينة الخليل، ونشرت قوات الاحتلال تعزيزات أمنية فى الضفة الغربية تحسبا لأى تظاهرات.

وعمّ إضراب شامل فى كافة المحافظات الفلسطينية، اليوم الخميس، تنديدا لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الجائر بحق مدينة القدس المحتلة، بالاعتراف بها عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلى.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية فى القدس الإضراب العام والشامل، احتجاجا على قرار ترامب، حيث سادت حالة من الغضب والاحتقان المدينة المقدسة برمتها، فى حين فجّر شبان الأحياء والبلدات المقدسية غضبهم بمواجهات بدأت عقب انتهاء خطاب ترامب.

فلسطين تنتفض في وجه الاحتلال (صور)

شيعة العراق وحكومة أفغانستان ترفض اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل