المحتوى الرئيسى

14 فيديو.. قرار ترامب والاعتداء على مواطن مصري.. أبرز تفاصيل "كل يوم" مع أديب 

12/07 10:01

ناقش برامج "كل يوم"، مع الإعلامي عمرو أديب على قناة "ON E"، العديد من القضايا المهمة التي كانت أبرزها إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، بالإضافة إلى الحديث حول الاعتداء على مواطن مصري بالكويت، كما ناقش أيضًا تداعيات الأزمة بعد قرار إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

في البداية، أكد الإعلامي عمرو أديب أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تعطي أي شيء للمنطقة العربية، فهي ليست حليفًا، وليست ضامنًا للمفاوضات ولا ضامنًا للحكم ولا ضامنة لأي شيء، ويجب الآن أن تعرف أنها لم يعد لها مكان فى المنطقة، وهي تخسر الآن، مضيفًا: "ليست بذكاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تمكن أن يصنع علاقات قوية جدا فى العراق وسوريا ومصر، ولأول مرة مع المملكة العربية السعودية وإيران وتركيا".

وأضاف عمرو أديب، خلال تقديمه برنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "ON E"، أن العالم اليوم هو عالم الأمر الواقع والأفعال لا الأقوال، وفلسطين هى الدولة الوحيدة في العالم الآن المتحلة، وفى 8 دقائق عمر كلمة الرئيس ترامب لم يذكر فيها أي أرض للفلسطينيين ولا أي حديث عن الاحتلال، متابعًا: "نحن غير موجودين.. وأظن أن الخطاب تم مراجعته من قبل نتنياهو".

وأوضح أديب أننا يجب الآن أن نسأل أين ستكون عاصمة الفلسطينيين؟، فعندما تضيع القدس، ما البديل الذى سيقدم كعاصمة للفلسطينيين؟، وهنا الوهم الأمريكى الإسرائيلى أن مصر فى لحظة ستعطى أرضًا فى سيناء للفلسطينيين، أو حل الكونفدرالية مع الأردن بعدما أغلق العاصمة أمامهم.

وفي نفس السياق، علق ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة "أخبار اليوم"، معللا قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، مؤكدًا: "ليس مفاجئاً"، موضحاً أن ترامب تعهد بذلك منذ حملته الانتخابية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامي عمرو أديب، أن تقدير الموقف بالنسبة لترامب، أنه ليس هناك أفضل من هذا التوقيت بسبب الأوضاع المتردية فى العالم، مشيراً إلى أن الاتصالات الهاتفية التى أجراها ترامب أمس ليس الغرض منها التشاور، ولكنها إبلاغ بالقرار.

وأوضح رزق أن القرار له سلبيات كثيرة في الوضع فى المنطقة العربية والشرق الأوسط والولايات المتحدة، ولكن له جانب إيجابى آخر أنه فجأة اكتشفنا أن القدس مهمة لنا، وهو نوع من الإحياء.

وذكر رزق أن القرار "حقنة منشطة" للإرهاب ليس فقط بالمنطقة ولكن بالولايات المتحدة والدول التى تحذو حذوها، بالإضافة إلى تحويل المعتدلين إلى المتطرفين.

بينما وصف الدكتور فايز أبو عيطة، نائب أمين سر المجلس الثورى لحركة "فتح"، قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن جعل القدس الشريف عاصمة للاحتلال الإسرائيلى بـ"المجنون الأرعن"، المنحاز لصالح إسرائيل بشكل سافر وستتحمل أمريكا و"ترامب"، مسؤولية الآثار التى ستترتب على هذا القرار.

وشدد "أبو عيطة"، خلال لقاء له عبر الأقمار الصناعية من غزة ببرنامج "كل يوم"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر فضائية "ON E"، أن هذا لن يكون له أى رصيد فى أرض الواقع العملي، متابعًا:" لا يوجد لدينا أى قلق على هذه المدينة المقدسة فكما للبيت رب يحميه فللقدس رب يحميه.. والشعب الفلسطينى بكل ما يملك من قوى سيدافع عن عروبة هذه المدينة المقدسة وستبقى القدس العنوان الأبرز للصراع العربى الإسرائيلى".

ولفت نائب أمين سر المجلس الثورى لحركة "فتح" إلى أن القدس ما زالت تحتفظ بملامحها العربية وهويتها العربية والإسلامية رغم الفساد الذى مارسه الاحتلال على مدى نصف قرن من الزمان، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني سيواصل كفاحه حتى يحرر كامل التراب الوطني وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وتابع: لن نسلم لهذا القرار وسنحافظ على هويتنا العربية، كون هذا القرار مخالفة صريحة لكل الأعراف والقوانين الدولية التى تنص على أن القدس جزء أصيل من الأراضي الفلسطينية.

وأضاف:"نحن كفلسطينيين على المستوى الرسمى والجديد سنبدأ مسيرة جديدة خلال المرحلة المقبلة بعدما كشفت أمريكا عن وجهها القبيح".

ويرصد موقع "دوت مصر" تفاصيل ما جاء عبر قناة "ON E" مع الإعلامي عمرو أديب.

النهاردة الرئيس ترامب باعنا "رسمي"

بيان الخارجية المصرية حول قرار ترامب بأن القدس عاصمة إسرائيل

عمرو أديب: ترامب لم يذكر الفلسطينيين طول الخطاب ولا مرة

أديب: الحمدلله أن السادات عبر في 6 أكتوبر

عمرو أديب: "القدس عاصمتها إسرائيل طيب وفلسطين عاصمتها إيه؟"

تعليق مدير مكتب روز اليوسف في واشنطن عن قرار ترامب

أمريكا ليست وسيطة ولا أمينة على عملية السلام

الإدارة الأمريكية اعتدت اليوم بقرارها على أسمى مقدساتنا

تعليق أديب على حادثة الاعتداء على الشاب المصري

قرار إعلان القدس عاصمة لإسرائيل يعطيها شرعية بالتصرف فيها كيفما شاءت

نصيحة "إدموند غريب" خبير الشؤون الدولية للقادة العرب للرد على إعلان القدس عاصمة لإسرائيل

أديب: "مفيش حد في العالم أيد ترامب في قراره"

قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل قتل لعملية السلام

ياسر رزق: القضية الفلسطينية قضية مصرية

الرد على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يأتي أولاً من فلسطين

رسالة قوية من عمرو أديب لقناة "الجزيرة"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل