المحتوى الرئيسى

ملف تنظيم قطر لمونديال 2022 على 'كف عفريت'.. وصحف عالمية تتحدث عن نقل منافسات كأس العالم لدولة أخرى

12/07 07:57

*المكسيك وكندا والولايات المتحدة أبرز الدول البديلة

*دعم التنظيمات الإرهابية الدافع الأكبر لنقل كأس العالم من الدوحة

*الانتهاكات الحقوقية تجاه العُمال فى منشآت البطولة والرشاوى أزمات تعصف بالملف القطري

تواصلت التقارير العالمية التى تشير إلى قرب سحب تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 من قطر لأسباب عديدة سواء كانت لها علاقة برشاوى مالية قدمها القائمين على ملف الدوحة لمسئولى الاتحاد الدولى للعبة "فيفا" وأخرى لها علاقة بدعم الدويلة الخليجية للتنظيمات الإرهابية ومقاطعة عربية لها وسبقها أزمة أخرى تتمثل فى التعامل غير الآدمى مع العمالة القادمة لقطر للمشاركة فى مجال بناء الاستادات التى ستستضيف الحدث الكروى الأكبر على وجه البسيطة.

وسلطت العديد من الصحف العالمية الضوء على اقتراب الفيفا من الإعلان عن سحب تنظيم المونديال من قطر وكان آخرها صحيفة "ريكورد" المكسيكية التى فجرت قنبلة مفادها أن مسئولين من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" أبلغوا كلًا من المكسيك وكندا والولايات المتحدة الأمريكية بالاستعداد لتنظيم مونديال 2022 بدلًا من قطر، بعد ملف مشترك وضعته الدول المذكورة لتنظيم كأس عالم سنة 2026.. وشددت الصحيفة على أن "الفيفا" سيسحب رسميًا التنظيم من قطر قريبًا، بسبب الشبهات التي تلاحق قطر وثبوث تورطها في قضايا رشوة لتنظيم العرس الكروي.

وكانت صحيفة "ذا صن" البريطانية سبقت وأشارت إلى اقتراب سحب تنظيم بطولة كأس العالم 2022 من قطر فى ظل مقاطعة العديد من الدول العربية لها على خلفية دعمها للإرهاب، مشيره إلى أن دبلوماسيين غربيين ألمحوا إلى إمكانية سحب تنظيم مونديال 2022 من قطر بسبب شبهات الفساد والأزمة الخليجية.

كما تحدثت عن تأثر مشروعات البنية التحتية المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم 2022 نتيجة المقاطعة، إضافة إلى ظروف العمال القاسية المشاركين فى تشييد المنشآت الرياضية الخاصة بالبطولة .. مضيفة أن قطر ستعانى كثيرًا بسبب قرار المقاطة نظرًا لتأخر وصول مواد البناء اللازمة لتشييد المنشآت الرياضية والمرافق المتعلقة بالملاعب المخصصة لاستضافة فعاليات المونديال بعد قرارالمملكة العربية السعودية بإغلاق المنفذ البرى الوحيد الذى يربطها بدولة قطر.

وأكدت الصحيفة أنه سيتوافد إلى قطر نحو 7 ملايين سائح عام 2022 لمتابعة فعاليات البطولة، وسيجد هؤلاء صعوبة كبيرة فى الوصول إلى قطر لحضور مباريات المونديال بسبب قرار الحظر المفروض على خطوط الطيران من وإلى قطر فى الأجواء المصرية والسعودية والإماراتية.

وفى سياق متصل ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن قطر ستكون مهددة بسحب تنظيم كأس العالم 2022 في حال لم تتوقف عن دعم التنظيمات الإرهابية.. مشددة على أنه رغم الثروات الكبيرة التي تملكها الدوحة واحتمائها بإيران، فإنها يمكن أن تهدر جهودها الكبيرة التي أسفرت عن اختيارها لتنظيم المونديال، كما كشفت عن أن ملف استضافة قطر للمونديال تحوم حوله شبهات فساد ورشاوى، فضلا عن تقارير تحدثت عن انتهاكات حقوقية يتعرض لها عشرات الآلاف من العمال في منشآت البطولة المقررة بعد 5 سنوات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل