المحتوى الرئيسى

فلسطين تنتفض في وجه الاحتلال (صور) - صوت الأمة

12/07 13:23

لم يمر يومًا على قرار دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس، إلا واندلعت اشتباكات واسعة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي وسط الخليل في إشارة واضحة إلى الرفض الشعبي الفلسطيني لهذا القرار.

واسفرت المواجهات وسط الخليل عن إصابة أحد الشبان الفلسطينيين.

وخرج المئات من الشبان الفلسطينيين الغاضبين فى قطاع غزة، احتجاجا على قرار ترامب، رافعين أعلاما فلسطينية ولافتات، كتب عليها "القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية، القدس خط أحمر والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين"، وأحرقوا أعلاما إسرائيلية وأمريكية.

وجاءت هذه التظاهرات استجابة لدعوة القوى والفصائل الفلسطينية الخميس والجمعة، "أيام غضب شعبى" رفضا لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيت إلى القدس، فبداية من إعلان حركة فتح شرق غزة النفير العام بعد قرار ترامب وصولًا إلى دعوة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى انتفاضة شعبية من أجل الوقوف أمام هذا القرار.

وكان إسماعيل هنية دعا قبل قليل الدول العربية والإسلامية إلى وقفة جادة من أجل القدس ووقف النزاعات بينهما، مضيفًا: "إذا ضاعت القدس فلا كرامة لكم، فهى شرفنا وكرامتنا وعقيدتنا وسر وجودنا هكذا كانت وهكذا ستبقى".

وأضاف هنية، فى كلمة متلفزة، أن الوضع الإقليمى المتوتر مهد للرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى إعلان قراره، مطالبًا الدول العربية بمقاطعة واشنطن، كما دعا لقمة عربية عاجلة من أجل القدس وترتيب المشهد العربى والتوحد فى وجه العدوان.

وشدد هنية على أنه : "أعطى التعليمات لكل أبناء حركة حماس فى كل أماكن تواجدها إلى إعلان نفير داخلى والتهيؤ والتحضير لمتطلبات المرحلة المقبلة، لأنها مرحلة فاصلة فى تاريخ الصراع مع العدو الصهيونى".

والنفير العام هو عملية إستنفار لعامة المواطنين الفلسطينين من أجل القيام بقتال العدو أينما وجد، ولا تقتصر هذه العملية على فئة معينة بل تشمل عامة الشعب للتأهب والنفير لمهاجمة وقتال العدو بوسائل مختلفة.

وزارة التعليم تخصص الحصة الأولى بالمدارس للتأكيد على "فلسطينية القدس"

قيادي بمستقبل وطن لـ"العرب ": عفوا يا سادة القدس ضاعت منذ عقود

برلماني يطالب بجلسة طارئة للبرلمان للرد على قرار نقل السفارة الامريكية للقدس

10 أحزاب تدعو إلى مقاطعة المنتجات الأمريكية بعد قرار ترامب تجاه القدس

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل