المحتوى الرئيسى

قبل 700 عام.. كيف تحدث "ابن بطوطة" عن القدس؟

12/06 23:37

قبل آلاف السنين، وضع "الكنعانيون" اللبنة الأولى لمدينة القدس، حينها لم يكن لليهود وجودًا في التاريخ، فالوثائق التاريخية تدل على أن "بني إسرائيل" (الأسباط)، ظهروا بعد الكنعانيين بأكثر من ألفي عام، لم يلتفت الرئيس الأمريكي للتاريخ، عندما اعتبر القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

كان الرحالة العربي، "ابن بطوطة" قبل أكثر من 700 عام، يطوف بين البلاد، عندما غادر بلاد الشام، ليصل إلى مدينة غزة، ومنها إلى القدس، ليروي في كتابه "تحفة الأنظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، شكل القدس آنذاك.

"ثم سافرت من هذه المدينة إلى القدس، فزرت في طريقي إليه تربة يونس عليه السلام، وعليها أبنية كبيرة ومسجد، وزرت أيضًا بيت لحم، موضع ميلاد عيسى عليه السلام، وبه أثر جذع النخلة، وعليه عمارة كثيرة، والنصارى يعظمونه أشد التعظيم، ويضيفون من نزل به، ثم وصلنا إلى بيت المقدس، شرفه الله، ثالث المسجدين الشريفين في رتبة الفضل، ومصعد رسول الله"، هكذا لم يستطع "ابن بطوطة" إخفاء انبهاره بالمدينة المقدسة.

يستكمل "ابن بطوطة" وصف "زهرة المدائن" القدس: "والبلدة كبيرة مبنية بالصخر المنحوت، وكان صلاح الدين الأيوبي، لما فتح هذه المدينة هدم بعض سورها، ثم استنقض الملك الظاهر هدمه خوفاً أن يقصدها الروم فيتمنعوا بها، ولم يكن بهذه المدينة نهر فيما تقدم وجلب لها الماء في هذا العهد الأمير سيف الدين تنكيز أمير دمشق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل