المحتوى الرئيسى

وزير الطاقة الأمريكي: السعودية مهتمة باتفاق لتعاون نووي مدني مع أمريكا

12/06 22:46

قال وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري اليوم، إن السعودية مهتمة بالتوصل لاتفاق لتعاون نووي مدني مع واشنطن، وهي خطوة ستسمح لشركات أمريكية بالمشاركة فى البرنامج النووي المدني للمملكة.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح اليوم، إن السعودية دعت شركات أمريكية للمشاركة فى تطوير برنامجها للطاقة الذرية.

وأبلغ بيري، الذي زار السعودية هذا الأسبوع فى أول رحلة رسمية إلى المنطقة، رويترز أن مفاوضات بين البلدين المتحالفين ستبدأ قريبا لمعالجة تفاصل الاتفاق المعروف باسم اتفاق 123.

وأضاف بيري قائلا: «سمعنا تلك الرسالة ومفادها... (أننا نريد أن تكون الولايات المتحدة شريكنا فى هذا) فى إشارة إلى مناقشات أجراها اثناء اجتماعه مع الفالح ومسؤولين فى أعلى مستويات القيادة فى السعودية».

وفى أثناء زيارته للمملكة التقى بيري بالعاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

لكن إحدى النقاط الشائكة المحتملة قد تكون طموحات الرياض لأن تمتلك يوما ما القدرة على تخصيب اليورانيوم، وهي عملية لانتاج مواد انشطارية يمكن أن تكون لها استخدامات عسكرية.

وتقول الرياض إنها تريد أن تستغل مواردها من اليورانيوم لتحقيق "الاكتفاء الذاتي فى انتاج الوقود النووي وإنها ليست مهتمة بتحويل التكنولوجيا النووية للاستخدام العسكري.

لكن بموجب المادة 123 من قانون الطاقة الذرية الأمريكي، فإن اتفاقا للتعاون السلمي شرط ضروري لنقل المواد والتكولوجيا والمعدات النووية.

وفى العادة تشترط واشنطن أن توقع الدولة التي تريد عقد اتفاق للتعاون النووي أن توقع اتفاقية تمنعها من صنع الوقود النووي الذي يمكن أن يستخدم فى تصنيع قنابل.

وفى محادثات سابقة رفضت السعودية أن تكون طرفا فى أي اتفاق من شأنه أن يحرمها من امكانية أن تتولى بنفسها تخصيب اليورانيوم يوما ما.

وامتنع بيري عن التعقيب بشأن ما إذا كانت هذ المسألة قد أثيرت أثناء زيارته للمملكة.

وتقول السعودية، أكبر مصدر للنفط فى العالم، إنها تريد الطاقة النووية لتنويع مزيج إمدادتها للطاقة وهو ما يمكًنها من تصدير المزيد من الخام بدلا من حرقه لتوليد الكهرباء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل