المحتوى الرئيسى

7 معلومات عن «القصبي» صاحب فكرة استثمار أموال المتورطين فى قضايا فساد

12/06 21:17

دعا وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد بن عبدالله القصبي، إلى تدشين حملة لمحاربة المتهمين فى قضية فساد الـ«ريتز كارلتون» حيث احتجزت السلطات السعودية عددًا من الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال، على خلفية التورط فى قضايا فساد.

وقال وزير التجارة والاستثمار السعودي، فى تصريحات صحفية، إن المملكة أتمت المرحلة الرئيسية من الاحتجازات، ضمن حملة واسعة تشنها على الفساد، وأنها ترتب لتوجيه مليارات الدولارات- التي سيجرى مصادرتها- لمشروعات التنمية الاقتصادية.

وتستعرض «الدستور» أبرز المعلومات عن الوزير السعودي الأجرأ فى تاريخ المملكة العربية الذي أطلق التصريحات الموصوفة من قبل المحللين بالجنونية والمدهشة.

الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي هو وزير التجارة والاستثمار فى المملكة العربية السعودية، وكان مهندسا مدنيًا قبل دخول البيروقراطية السعودية.

حصل على درجة البكالوريوس فى الهندسة المدنية عام 1981 من جامعة بورتلاند بولاية أوريجون، ثم حصل على اثنين من درجة الماجستير - واحدة فى إدارة الهندسة من جامعة ميسوري فى عام 1983، والثانية فى الهندسة المدنية من جامعة كاليفورنيا بيركلي فى عام 1982 - قبل أن يعود إلى ميسوري لإكمال شهادة الدكتوراه فى الإدارة الهندسية فى عام 1985.

أصبح القصبي أستاذا فى جامعة الملك عبدالعزيز لمدة 11 عاما قبل أن يغادر الأوساط الأكاديمية ليصبح أمينا عاما لغرفة تجارة وصناعة جدة فى العام 1998.

فى عام 2002، شغل منصب المدير العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود وأصبح مستشارا فى محكمة ولي العهد فى عام 2010، ورئيس الشؤون الخاصة ولي العهد سلطان وخلفية بين عامي 2011 و2014.

وشملت مسؤولياته العديدة الأخرى: عضو مجلس إدارة العديد من الجمعيات الخيرية السعودية الكبرى؛ ومجلس إدارة الموانئ السعودية، والمفوض السامي للتنمية حائل؛ صندوق المئوية؛ والمجلس الاقتصادي الأعلى.

وفى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز عُين كوزير للشؤون الاجتماعية فى 29 يناير 2015.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل