المحتوى الرئيسى

سر العلاقة المذهلة بين فيتامين د ومرض سرطان القولون

12/06 20:56

كشفت دراسة طبية حديثة تابعة لمعهد دانا فاربر للسرطان، عن وجود ترابط مذهل بين فيتامين د من جهة ومرض سرطان القولون والمستقيم من جهة أخرى.

وتشير الإحصاءات إلى أن سرطان القولون والمستقيم يعد أحد أخطر أنواع المرض قاتل، حيث تؤكد الأرقام التابعة للمركز العالمي لمكافحة الأمراض، على وفاة ما يزيد عن 50 ألف شخص خلال عام 2011، جراء سرطان القولون والمستقيم تحديدا، وفي الولايات المتحدة فقط.

لذا تجدر الإشارة إلى اهمية فعل كل ما يتطلبه الأمر، أملا في الوقاية من ذلك المرض الخطير.

فطرق الحماية من ذلك المرض مختلفة، ولكنها تبدأ وتنتهي دائما بتقوية الجهاز المناعي بكافة السبل الممكنة، من اجل تقليل فرص تكون خلايا مرض السرطان بأشكاله المختلفة.

في البداية، يعتقد البعض أن آشعة الشمس هي مصدر فيتامين د، وهو اعتقاد يشوبه بعض الخلط، فالآشعة لا تأتي بهذا الفيتامين المذهل للجسم، فهو بداخل الجلد من الأساس، بل تعمل آشعة الشمس على تنشيطه بالداخل، ومن ثم الاستفادة من خصائصة المختلفة.

حيث تتنوع فوائد فيتامين د للجسم، والتي يأتي في مقدمتها المساعدة على نمو خلايا العظام وتجددها، ما يحدث مع قدرة هذا الفيتامين على دعم الجسم في عملية امتصاص معدن الكالسيوم، ذو الأهمية الكبرى للعظام.

كذلك نجد الكثير من الدراسات التي توصلت إلى أهمية فتيامين د، من اجل الوقاية من الأزمات القلبية، وأعراض الأمراض التنفسية كالربو، وأيضا تصلب الأنسجة.

بينما يمتدح الأطباء والخبراء فيتامين د وفوائده المعروفة للجسم، نجد الدراسة الحديثة لمعهد دانا فاربر، وقد توصلت إلى ما هو أبعد من ذلك.

حيث يشير كبير الأطباء بالمعهد، شوجي أوجينو، إلى أن فيتامين د بإمكانه أن ينشط من خلايا تي المقاومة لخلايا السرطان، ما تم التأكد منه منع عبر عدد من المتطوعين، ثبت أن وجود نسب مرتفعة من فيتامين د في مجرى دمائهم، قد قلل كثيرا من فرص تعرضهم لسرطان القولون والمستقيم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل