المحتوى الرئيسى

تيلرسون يرفض حديث الألمان عن تزايد الانقسام بين الولايات المتحدة وأوروبا

12/06 18:24

رفض وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الأربعاء (6 كانون أول/ديسمبر 2017) فكرة تزايد الانقسام بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوربيين، بعدما أعلن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل أن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى أن يكون أقل اعتمادا على واشنطن في سياسته الخارجية. وقال غابريل أمس الثلاثاء إن ألمانيا بحاجة إلى إصلاح موقفها تجاه الولايات المتحدة في ضوء سياسات الرئيس دونالد ترامب، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى أن "يحدد مصالحه الخاصة ويظهر قوته".

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

ورفض تيلرسون الانتقادات الألمانية وأشار إلى السياسة الداخلية لألمانيا في الوقت الذي تكافح فيه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لتشكيل حكومة جديدة. وقال تيلرسون إن "ألمانيا تمر بعملية سياسية صعبة للغاية الآن، وزيغمار جزء من ذلك".

كما أشار غابرييل أيضا إلى أن خط الصدع آخذ في الظهور بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين مع قرار الولايات المتحدة الوشيك بالانسحاب المحتمل من الاتفاق النووي الإيراني. وذكر تيلرسون إنه هو ونظرائه في حلف شمال الأطلسي (ناتو) "يتشاطرون وجهة نظر مشتركة" بأن إيران تشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي من خلال نشاطاتها في اليمن وسوريا. وأوضح تيلرسون للصحفيين "نحن قلقون جدا حول كيفية معالجة هذه القضية". وأشار إلى أنه هو ونظرائه في الناتو "أجروا مناقشات مثمرة للغاية" حول ايران.

ي.ب/ ح.ح (د ب أ)

"دونالد ترامب عدو للحريات" - هكذا كانت الرسالة السياسية في مسيرة الكرنفال في مدينة دوسلدورف. ترامب أكثر شخصية تعرضت للسخرية والاستهزاء هذا العام.

أما في مدينة كولونيا، صور المشاركون ترامب على أنه تلميذ مدرسة جديد يسيء إلى تمثال الحرية من خلال التنورة كرمز لإساءته للمرأة، بينما يسحب منافسته هيلاري كلينتون من شعرها، وأمامه الرئيس الروسي بوتين يجلس مشجعاً.

وكما قال المنظمون في مدينة ماينز بأن موكب هذه السنة كان الأطول على الإطلاق. حيث ضم 154 عربة تمتد لـ9 كيلومترات (5.6 ميلاً). وصورت إحدى العربات كطوافة نجاة بقيادة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، تقود المملكة المتحدة خارج الاتحاد الأوروبي.

"الأشقر هو البني الجديد"، هذا ما كتب على اللافتات في شوارع دوسلدورف التي تحملها مجسمات تمثل دونالد ترامب، والمرشحة للرئاسة الفرنسية مارين لوبان، واليميني الهولندي خيرت فيلدرز، وأدولف هتلر. ويربط الألمان اللون البني بالفاشية.

موضوع حساس آخر، الرئيس التركي أردوغان يطالب بمقاضاة الفنان الكوميدي الألماني يان بوميرمان، بسبب القصيدة المبتذلة التي كتبها عنه في العام الماضي.

وأيضاً يسخر المشاركون في الكرنفال بدوسلدورف من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في كولونيا تظهر طوافة أيضاً تحمل ما صورته لحزب (AFD) الشعبوي الذي انساق مع موجة الاستياء من المستشارة ميركل نتيجة سياسة الترحيب باللاجئين. وتقول الكتابة: "عندما يكون هناك الكثير من الغضب في الأمعاء، تذهب الديمقراطية إلى المؤخرة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل