المحتوى الرئيسى

«النواب الأردنى»: نقل السفارة الأمريكية للقدس ضربة للحق العربى الفلسطينى

12/06 18:18

أصدر مجلس النواب الأردني بيانًا، اليوم الأربعاء، عبّر فيه عن الغضب الذي يثيره توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لنقل سفارته فى إسرائيل إلى القدس المحتلة، معتبرًا أن هذا القرار فى حال صدوره سيشكل ضربة للحق العربي الفلسطيني غير القابل للتصرف فى المدينة المقدسة.

وجاء فى نص البيان: "نطالعُ اليوم توجهات الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها إلى القدس المحتلة، وقد ملأ صدورنا الغضب كغيرنا من العرب والمسلمين، فنحن الذين طالما كنا دعاة سلام ومحبة، نشعر بإدارة الظهر لكل آمالنا وطموحاتنا باستقرار المنطقة ودفعها نحو أدراج الرياح".

وأضاف: "إننا فى مجلس النواب نحذر من تداعيات هذه الخطوة وخطورتها على المنطقة والإقليم وربما العالم بأسره، فالقدس تشكل رمزية تسكن قلوب ووجدان وعقيدة مليارات المسلمين والمسيحيين، ولا يمكن القفز عن أحلام وتطلعات الشعب الفلسطيني بقرار يمنح الاحتلال مجددًا بغير حق أرضًا مقدسة، مثلما مُنِح بغير حق ما سُمي وطنًا قوميًا لليهود فى أرض فلسطين قبل (100) عام عبر وعد بلفور المشئوم".

وأوضح: "إننا فى مجلس النواب نرى فى القرار مدعاة لإحداث تطورات خطيرة فى الشارع العربي عموما والفلسطيني خصوصا، ويؤجج مشاعرنا جميعا، وهو ما نحذر من تداعياته على المدى القريب".

كما نؤكد فى هذا الإطار وقوفنا فى مجلس النواب صفًا واحدًا خلف الملك عبدالله الثاني، وندعو المجتمع الدولي إلى الإنصات لتحذيراته من هذا القرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وعليه تأتي دعوتنا لاجتماع مجلس النواب الطارئ لاتخاذ موقف من قرار يكاد يحطم آمال شعوب بأكملها بالحرية والاستقلال، بعد الانتصار الأمريكي لدولة الاحتلال على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.

وأمام هذا التطور الخطير فإننا ندعو فى مجلس النواب إلى الوقوف فى صف وطني موحد خلف قيادتنا للدفاع والتصدي عن القدس عاصمة السلام والأديان، وما تمثله من رمزية عربية وهوية إسلامية ومسيحية لها رمزيتها وقدسيتها.

وتابع: "إننا ومن منطلق مواصلة دورنا الذي بدأناه باكرًا فى تعرية مواقف دولة الاحتلال وممارساتها العنصرية المتغرطسة بحق الشعب الفلسطيني، نوجه الدعوة إلى البرلمان العربي والاتحاد البرلماني العربي واتحاد مجالس الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامي إلى عقد اجتماعات طارئة لاتخاذ موقف جامع لثني الإدارة الأمريكية عن توجهها".

وأردف: "وبالتزامن مع تلك الخطوة سنقوم بإرسال برقيات عاجلة للبرلمانات الدولية والصديقة لتوضيح خطورة القرار وتداعياته الخطيرة على المنطقة برمتها، وحثهم لممارسة الضغوط على إداراتهم السياسية أملًا فى استثمار نفوذهم ومراكزهم للتواصل مع الإدارة الأمريكية وجميع الدول ذات التأثير الفاعل لثني الإدارة الأمريكية عن اتخاذ هكذا قرار يشكل خطورة على مستقبل السلام فى المنطقة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل