المحتوى الرئيسى

تكتل «25-30» يدعو لمقاطعة منتجات أمريكا حال اتخاذ قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس | المصري اليوم

12/06 14:56

دعا تكتل «25-30»البرلماني إلي مقاطعة المنتجات الأمريكية ومعاقبة أمريكا اقتصاديا إذا قررت نقل سفارتها إلي القدس ، وأشار التكتل في بيان قرأه النائب أحمد الشرقاوي في مؤتمر صحفي عقده التكتل في البهو الفرعوني بمقر مجلس النواب أمس أن هناك رغبة صهيونية لطمس هوية القدس العربية،على الرغم من تأكيد القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة سواء من مجلس الأمن أو الجمعية العامة أو اليونسكو وغيرها من أجهزة وبرامج ووكالات الأمم المتحدة التي تؤكد عروبة القدس ورفض الاعتداءات الصهيونية عليها.

وأكد التكتل أن أية محاولة تؤدي إلى الاستيلاء على القدس وتغيير طبيعتها وصفتها العربية وكونها عاصمة لفلسطين يُعد جريمة تاريخية شديدة الخطورة على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وتهديد السلم والأمن الدوليين،واعتداء صارخ على القرارات الدولية الملزمة بشأن الأرض العربية المحتلة.

وأضاف أن القضية الفلسطينية تمثل دوماً القضية المركزية للشعب المصري حيث قدمت مصر مئات آلاف الشهداء في حروب خاضت دفاعا عن الأرض والعرض والأمن القومي المصري والعربي.

وطالب التكتل بضرورة الإسراع في سن التشريع الذي تقدم به التكتل لمقاطعة المنتجات الأمريكية حال اتخاذها هذا الإجراء، كما دعوا البرلمانات العربية باتخاذ خطوات فاعلة في سن مثل هذا التشريع تجاه البضائع الأمريكية التي لا تعرف سوي مصالحها.

من جانبه، قال النائب ضياء الدين داوود، عضو التكتل إن الموقف لا يحتمل تأخر في دعوة وزراء الخارجية العرب لاجتماع طارئ السبت المقبل، مشيراً إلي أن القضية الفلسطينية ستظل في وجدان وضمير الوطن العربي والإسلامي، قائلا: فلسطين صمام الأمان لمصر والامتداد الطبيعي للأمن القومي المصري، مطالبا بالتصدي لخطط التقسيم الممنهجة للوطن العربي.

وتابع ضياء خلال المؤتمر الصحفي ، إن أمريكا لم تكن ستقبل علي تلك الخطوة الآثمة إلا وكونها تدرك الصمت العربي وخضوعه أمام أي قرار، متمنيا ألا يكون صوت الشعوب أقوي من صوت القادة والحكام بل يجب أن يكون داعم للحفاظ علي فلسطين.

وأضاف هناك كيان مغتصب للأرض الفلسطينية والعربية ولا يجب أن يقف الموقف العربي عند الشجب والإدانة ،قائلا أعلم أن الإرادة السياسية في مصر ستنحاز لإرادة الشعب المصري في هذا الموقف،وأكد أن نقل السفارة الأمريكية للقدس سيعني «الفراق بين أمريكا والعرب»، كما دعا اتحاد البرلمان الدولي للتحرك وعقد لقاءات لاتخاذ موقف صارم.

وقال النائب أحمد الطنطاوي، عضو التكتل، إن هناك ضرورة لعقد جلسة طارئة في البرلمان المصري لاتخاذ موقف وليس مجرد إصدار بيانات ، مشددا علي أهمية التضامن مع مشروع القانون الذي تقدم به النائب محمد عبد الغني عضو التكتل لمقاطعة المنتجات الأمريكية باستثناء البضائع الحيوية وذلك بعد موافقة البرلمان عليها.

وتابع: للأسف حال الدبلوماسية أقل ما يوصف بأنه هزيل تعقيبا منه علي قول أحد مساعدي وزير الخارجية بأن رد الفعل سيكون حالة اتخاذ أمريكا القرار، قائلا: يجب اتخاذ خطوات فاعلة للهجوم والتصدي للقرار في مهده .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل