المحتوى الرئيسى

ماذا تعنى كلمة 'ارخن'.. استخدمها البابا تواضروس لنعى ثروت باسيلى

12/06 21:30

نعى البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية رجل الاعمال المصرى ثروت باسيلى فى وفاته مساء امس الثلاثاء حيث قال البابا أن" الدكتور ثروت علامة وأرخن فاضل في تاريخ كنيستنا المعاصر".

وتعنى كلمة " ارخن " التى استخدامها البابا فى نعى باسيلى " حاكم ، قائد ، امر ، رئيس " وهي كلمة يونانية وانتقلت الكلمة كما هي إلى اللغة القبطية والقديس اسطفانوس الشهيد يدعو موسى النبي “رئيسًا وفاديًا” (أعمال 7: 35)، كما أن الشيطان يُدعى “رئيس هذا العالم” (يوحنا 12: 31؛ 14: 30؛ 16؛ 11). وفي الليتورجية القبطية يُدعى رئيس الملائكة ميخائيل “أرخن السمائيين”، أي “رئيس السمائيين”.

وايضا تُستَخدَم كلمة " ارخن " في المصطلح الكنسي حاليًا لتفيد معنى الرجل العَلماني المُتقدِّم بين شعب الكنيسة، فالأراخنة هم متقدمو الشعب ، بجانب مراكزهم الروحية والتقوية التي تجعل منهم قدوة صالحة لكافة العلمانيين في الكنيسة، أيضًا مراكزهم الاجتماعية التي تؤهِّلهم لخدمة الكنيسة.

وايضا ورد ذِكر الأراخِنة أيضًا في قوانين “هيبوليتس”: “إذا عمل أحد الأراخنة وليمة أو عشاء للفقراء، فليكن الأسقف حاضِرًا وقت إيقاد السراج، وليقم الشماس ليوقِده..”. وورد ذِكرهم أيضًا في القانون الثاني من قوانين البابا أثناسيوس بطريرك الإسكندرية.

جدير بالذكر أن ثروت باسيلى، توفي مساء أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 77 عاما، بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية والتي كان يقيم بها منذ فترة طويلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل