المحتوى الرئيسى

ثورة غضب على مواقع التواصل الإجتماعى بعد إعلان "ترامب" نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس - صوت الأمة

12/06 00:38

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، عن نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وذلك خلال اتصالات هاتفية أجراها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ورفض الزعماء العرب الثلاث قرار ترامب المحتمل، محذرين من انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.

وبينما يتم إجراء الاتصالات كان العالم الافتراضي مشتعلاً بالتعليقات المضادة لفكرة نقل السفارة الأمريكية، والتي تعني الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.

قالت دينا، إحدى مستخدمات موقع تويتر، إن "القدس قضيتنا ولن نسمح لأحد بلمس أهم قضية"، فيما علّق حساب آخر بعنوان the red tide أن "الحكام العرب يخطبون ود إسرائيل جهارا نهارا.. فهل للشعوب إلى الخروج من سبيل؟"، ونشرت "سارة" عبر تويتر أيضا صورا للقدس مُعلقة بجملة: "فلسطينية كانت ولم تزل".

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية الولايات المتحدة من اتخاذ أي إجراءات تغير من الصفة القانونية والسياسية الراهنة للقدس. وقالت "أم محمد" عبر تويتر إن نقل السفارة هو إعلان حرب على الفلسطينيين و"سنحرر أرضنا ونطرد الاحتلال منها يوما".

ومن تويتر إلى الكوكب الأزرق، قال عبدالله معروف عبر حسابه على فيسبوك إن "حماقة ترامب ليس لها حدود"، وعلّق قاسم النجار من الخليل على النقل بأن: "اعلان القدس عاصمة للاحتلال من قبل ترامب ليس استفزاز لمشاعر العرب والمسلمين .بل انتهاك لشرف العرب و المسلمين ..نقطة وسطر".

وتحدث أحمد أبو الغيط الثلاثاء خلال اجتماع في القاهرة لممثلي الجامعة العربية الذين اجتمعوا لمناقشة اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المحتمل بالقدس عاصمة لإسرائيل.

والقدس الشرقية هي مدينة محتلة بحسب القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وقال أبو الغيط إن القرار الأمريكي المحتمل صدوره سيكون إجراء "خطيرا" وسيحمل تبعات تؤثر على الشرق الأوسط بأكمله. وحث أيضا إدارة ترامب على إعادة النظر في الأمر.

وعلى موقع فيسبوك أيضا علّق أحمد موسى أن نقل السفارة قد يُدخل المنطقة في دائرة عنف جديدة، مُشددا على أن القدس خط أحمر بالنسبة للفلسطينيين.

أما على تويتر، فكتب حساب بعنوان "عبق الجنوب" أن "ترامب لم يكن ليجرؤ على نقل السفارة لولا المتصهينين العرب.. القدس عاصمة السماء ولن يقوى عليها شياطين الأرض".

ونشر هيثم أبو علي صورة لمسجد قبة الصخرة، وساحة الأقصى، متحدثا عن تاريخها، وقائلا: "مسرى الرسول محمد وأولى القبلتين في خطر حقيقي وبحاجة لجبهة عربية لمواجهة الغطرسة الصهيوامريكية"

وكان مسؤولون أمريكيون صرحوا بأن ترامب ربما يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل خلال الأسبوع الجاري.

الأردن يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لبحث خطورة نقل السفارة الأمريكية للقدس

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل