المحتوى الرئيسى

بينها "إسرائيل".. 5 اتصالات هاتفية من "ترامب" قبل قراره بشأن القدس

12/06 00:42

جولة مكوكية عبر الهاتف، قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل يوم واحد من إعلان مرتقب لقرار مهم بشأن اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها، ذلك اللغط الذي أثار جدلًا كبيرًا ودعا على أثره الأردن إلى عقد اجتماع عاجل للجامعة العربية.

وتستعرض "الوطن" أبرز الاتصالات التي قام بها ترامب خلال الـ24 ساعة الماضية:

أجرى الرئيس الأمريكي، اتصالا بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في المنطقة ووضع القدس.

وبحسب وكالة أنباء "بترا" الأردنية، فإن ملك الأردن حذر خلال الاتصال، من خطورة اتخاذ أي قرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا على أن القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

2- اتصال مع رئيس الوزراء الصهيوني

أجرى الرئيس الأمريكي أيضًا اتصالا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وذلك قبل قرار إذا ما أصدره ترامب سيحصل بلا شك على تأييد صيهيوني كبير.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية إن اتصالا جرى بين ترامب والسيسي، جرى خلاله تناول القرار المزمع اتخاذه من قبل الإدارة الأمريكية بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

ومن جانبه، أكد الرئيس السيسي الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، مؤكداً على ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط.

أجرى الرئيس ترامب، أيضًا اتصالًا بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبو مازن، حيث أخطره بشكل رسمي إنه سيقوم بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها كعاصمة للقدس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل