المحتوى الرئيسى

مارتينا جيديك تترأس لجنة تحكيم 'المهر الطويل'

12/06 11:37

أعلن مهرجان دبى السينمائى والذى تفتتح فعاليات نسخته الرابعة عشر مساء اليوم عن لجنة تحكيم مسابقة «المهر الطويل»، وترأسها مارتينا جيديك، وهي إحدى الممثلات الألمانيات الأكثر تأثيرًا. 

لعبت مارتينا الدور الرئيسي في الفيلم الذي حاز على جائزة الأوسكار «حياة الآخرين» (Lives of Others) الذي عرض في «مهرجان دبي السينمائي»، كما لعبت دور ألريك ماينهوف في فيلم (The Baader Meinhof Complex) في عام 2008، والذي استطاعت من خلاله أن تنشأ مكانة لنفسها على مستوى عالمي. 

وقد نالت على أكثر من 30 جائزة سينمائية وتلفزيونية رئيسية لأدوارٍ مختلفة لعبتها في كل من، فيلم «الباب» (The Door) عام 2012، وفيلم «الراعي الصالح» (The Good Shepherd) مع روبرت دينيرو عام 2006، وفيلم «قطار المساء إلى ليزبون» (Night Train to Lisbon) عام 2013. وهي أيضًا عضو في أكاديمية الأفلام الأوروبية.

وينضم صانع الأفلام الفلسطيني رائد أنضوني إلى لجنة تحكيم مسابقة «المهر الطويل»، حيث أنه يملك خبرة وتجربة واسعتين في إخراج وإنتاج الأفلام غير الروائية التي تتمحور حول العالم العربي، ومنها فيلمه الأحدث «اصطياد أشباح»، الذي حاز على جائزة «جلاشوت الأصلية للأفلام الوثائقية» في مهرجان برلين السينمائي. وقد أسس أنضوني شركتا إنتاج، «دار الأفلام» و«أفلام زاينا» (Les Films De Zayna) في باريس.

 وعرضت أعماله في عدد من المهرجانات السينمائية المرموقة، ومن تلك الأعمال، الفيلم الوثائقي «ارتجال» الحائز على جوائز عدة، وعرض في مهرجان دبي السينمائي في عام 2005، وفيلم «صداع» عام 2009 الذي عرض في «صاندانس» ومهرجان دبي السينمائي الدولي، كما وعرض في صالات السينما في عدّة بلدان.

وتنضم إليهما سحر دولتشاهي، ممثلة المسرح والسينما الإيرانية. وقد بدأت مسيرتها الفنية عام 2002 مع التمثيل في الأفلام والمسرح والتلفاز، حيث مثلت في أكثر من 20 مسرحية، أبرزها مسرحية «سفينة الشيطان» (The Devil’s Ship) الذي عرضت في مهرجان إدنبره عام 2009. 

عملت دولتشاهي مع أفضل المخرجين الإيرانيين مثل: عباس كياروستمي، وأصغر فرهادي، وبهرام بيضايي، وكمال تبريزي، وإيرج كريمي، وأدّت في أفلامٍ عديدة منها فيلم «ألعاب نارية في يوم الأربعاء» عام 2006، وفيلم «ذهب ونحاس» عام 2011، وفيلم «انقلاب» عام 2016، وقد نالت على «جائزة السيمرغ الكريستال» لأفضل ممثلة مساعدة في مهرجان فجر السينمائي في عام 2015، لأدائها في فيلم العائلة الدرامي «عصر جليدي».

كما تشارك الكاتبة والمخرجة الفرنسية دومينيك كابريرا التي تملك في سجلها ما يقارب 50 عملًا، وعدد من الجوائز والترشيحات، إضافةً إلى إشادة في مهرجان برلين السينمائي لفيلمها «فول اومبيلي» (Folle Embellie) في عام 2004. 

وقد تم عرض عدد من أفلامها في مهرجاناتٍ سينمائية مرموقة مثل مهرجان برلين وتورونتو وفيينا، وحقق فيلمها «نادية وأفراس النهر» (Nadia and the Hippos) نجاحًا كبيرًا حيث عرض ضمن برنامج «نظرة ما» في مهرجان كان السينمائي عام 1999، شاركت في عضوية لجان تحكيم مختلفة في برلين وقرطاج والقاهرة.

كما ويشارك الكاتب والمخرج والمونتير المصري أحمد عبدالله في اللجنة، حيث درس الموسيقى في القاهرة، ومن ثمّ ركّز على مونتاج الأفلام في عام 2003. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل