المحتوى الرئيسى

غدا.. مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية يحتفل بمرور 70 عامًا على افتتاحه

12/05 20:17

تحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، بمرور 70 عامًا على افتتاح مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في القاهرة.

وبهذه المناسبة يقام احتفال كبير تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، غدا، حيث يستضيف المتحف القومى للحضارة المصرية الاحتفال الذي يُعقد تحت شعار "70 عامًا في بناء السلام في عقول الرجال والنساء في المنطقة العربية".

يحضر الاحتفال عدد من الوزراء المصريين وسفراء الدول العربية والأجنبية وممثلي السلك الدبلوماسي ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في مصر وممثلي الجهات التي تعمل مع اليونسكو بما فيها الجهات الثقافية والتربوية والجهات العاملة في مجال تطوير العلوم والتقانة.

إضافة إلى الكلمات الترحيبية من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ممثل عن رئيس الوزراء، كما تتوجه "أودري أزولاي"، المديرة العامة لليونسكو، برسالة مسجّلة للحضور كما يخاطب الجمع الدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في القاهرة.

وكانت مصر واحدة من أوائل الدول العربية التى صادقت على الميثاق التأسيسي لليونسكو، واقترحت حينها إنشاء مركز دائم لليونسكو في القاهرة وفي عام 1947، افتتح "مكتب اليونسكو الميداني للتعاون العلمي" في منطقة جاردن سيتي التاريخية في القاهرة ليستجيب "لاحتياجات الدول غير الأوروبية ويتعامل مع ظروفها وصعوباتها والعمل كحلقة وصل بين المقعد الدائم للمنظمة واللجنة الوطنية المصرية.

بالإضافة إلى اللجان الوطنية للدول المُمَثَلة في جامعة الدول العربية". وفي بداية عام 2017، انتقل مكتب اليونسكو إلى مقرّه الجديد في مدينة السادس من أكتوبر والذى تكرمت الحكومة المصرية بتقديمه للمنظمة.

يقوم مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ومقره القاهرة بدعم الدول العربية في العديد من المجالات وبآليات مختلفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030. وضمن هذا الإطار، يقوم المكتب الإقليمي للعلوم في الدول العربية بدعم دول المنطقة في مجالات تمتد من ترويج العلوم والمعارف، إلى تطوير العلوم الطبيعية، إلى حماية الموارد المائية وحماية التنوع البيولوجي والجيولوجي الفريد في المنطقة، وصولا إلى دعم جهود إقامة اقتصادات ومجتمعات المعرفة في الدول العربية.

بالإضافة إلى العمل فى مصر فى جميع مجالات اليونسكو بما فيها التربية والثقافة والعلوم، يدعم المكتب نشاطات اليونسكو في السودان وليبيا في العديد من المجالات بما فيها دعم التعليم الجيد والشامل للجميع، والحفاظ على التراث الثقافى. إضافة إلى ذلك، يقوم المكتب بريادة عدد من المشاريع الهامة والمتميزة على المستوى المصري والإقليمي العربي في مجالات عدة بما فيها تمكين الشباب وتعزيز الحوار بين الثقافات ودعم المدن العربية الشاملة للجميع، حيث يتعاون المكتب في ذلك مع جامعة الدول العربية والأزهر الشريف.

يشكل مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية جزءًا من شبكة اليونسكو العالمية والتى تتضمن 52 مكتبًا ميدانيًا ويعتبر مكتب القاهرة الذي تأسس في العام 1947 واحدا من أقدم المكاتب الميدانية لمنظمة اليونسكو. اليونسكو هي وكالة الأمم المتحدة المتخصصة والمسؤولة عن تنسيق التعاون الدولي في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل