المحتوى الرئيسى

غوتيريش يدعو إلى التحلي بالمرونة واعتماد ميزانية سنوية

12/05 20:04

غوتيريش يدعو إلى الالتزام بالهدنة في اوكرانيا

غوتيريش يدعو إلى دعم دولي إضافي لأفريقيا الوسطى

غوتيريش يدعو الى حماية المدنيين السوريين في الرقة

غوتيريش يشارك في المفاوضات حول قبرص الخميس

غوتيريش يطالب بمزيد من المساعدة الانسانية لافغانستان

غوتيريش: انسحاب واشنطن أعطى اتفاق المناخ "زخما عالميا"

الامم المتحدة: دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين الدول الأعضاء إلى التحلي بمزيد من المرونة بشأن ادارة شؤون المنظمة الاممية، خاصة بما يتعلق باقتراحه ميزانية سنوية بدلا من نصف سنوية، لكن هذا الاقتراح أثار تحفظات دول عدة.

وقال رئيس الوزراء البرتغالي السابق في اجتماع مكرس لخططه الاصلاحية في الأمم لمتحدة وتأثيرها المالي "إننا بحاجة إلى تبسيط" الميزانية. وأضاف "نقترح الانتقال من ميزانية نصف سنوية إلى ميزانية سنوية وخفض دورات التخطيط من خمس سنوات إلى ثلاث سنوات".

ولكونه مسؤولا عن استخدام الموارد، قال غوتيريش "أطلب منكم أن تمنحوني مزيدا من السلطة لإعادة نشر حتى 20% من الاعتمادات" في كل مجال استراتيجي كالسلام والأمن والتنمية وإدارة الأمم المتحدة.

برر الأمين العام هذا الطلب بأن "الدول الأعضاء غالبا ما تتبنى قرارات تطلب من الأمانة العامة القيام بأنشطة جديدة، لكن ضمن الموارد المخصصة". وتبلغ الميزانية التشغيلية للامم المتحدة 5,4 مليار دولار، وميزانية عمليات السلام 7,3 مليار دولار.

وشكك أعضاء دول عدة بمشروع اصلاح الأمين العام الذي يهدف إلى ترشيد الممارسات والقضاء على الازدواجية من خلال دمج الادارة حسب الاقتضاء. وطالبوا توضيحاً بحلول مايو 2018. وعبرت روسيا عن معارضتها الشديدة للتحول إلى ميزانية سنوية، ودعت إلى الحصول على اعتمادات مستقبلية على نحو مفصل على غرار ما هو حاصل اليوم.

وأشار غوتيريش الى ان اصلاحاته لا تهدف الى خفض عدد الموظفين او توفير الأموال، وإنما جعل الأمم المتحدة اكثر فعالية. وشدد أيضا على أن القضية ليست مسألة خفض عدد المعلومات المتاحة للدول الأعضاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل