المحتوى الرئيسى

عضو عربي بالكنيست: قرار ترامب حول القدس "هجوم سياسي"

12/05 23:45

غزة – (أ ش أ):

اعتبر النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، أن القرار المزمع إعلانه للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، بمثابة "هجوم سياسي".

وقال الطيبي -في تصريح أوردته صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية- إن هذا القرار يتعارض مع القانون الدولي، ولا يمكن تصور أن وعد الرئيس ترامب بالانتخابات سيصبح "هجوما سياسيا" من شأنه أن يلحق ضررا بالغا برؤية حل الدولتين.

وشدد العضو العربي بالكنيست الإسرائيلي على أن الادارة الامريكية تثبت بهذا القرار بانها جزء من المشكلة وليست جزءا من الحل.

وانتهت أمس الأثنين المهلة المحددة لاتخاذ ترامب قرارا حول ما اذا كان سيمدد قرار تجميد نقل سفارة الولايات المتحدة في اسرائيل الى القدس، خلافا لقرار الكونجرس الذي طلب منذ العام 1995 نقلها.

ورغم أن قرار الكونجرس ملزم، فإنه يتضمن بندا يسمح للرؤساء بتأجيل نقل السفارة 6 أشهر لحماية "مصالح الأمن القومي". ووقع الرؤساء الاميركيون المتعاقبون بانتظام أمر تأجيل نقل السفارة مرتين سنويا، معتبرين أن الظروف لم تسمح بهذا الأمر وهو ما فعله ترامب في يونيو الماضي.

والخيار الآخر هو أن يعطي ترامب الضوء الأخضر لنقل السفارة، كما وعد خلال حملته الانتخابية. وقالت وسائل إعلام امريكية إن الرئيس الامريكي سيلقي خطابا الأربعاء حول القضية برمتها.

وأبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، كل من الرئيس الفلسطني محمود عباس (أبو مازن) والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصالات هاتفية نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

ورفض الزعماء العرب الثلاث قرار ترامب المحتمل، محذرين من انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية الولايات المتحدة من اتخاذ أي إجراءات تغير من الصفة القانونية والسياسية الراهنة للقدس.

تحدث أحمد أبو الغيط الثلاثاء خلال اجتماع في القاهرة لممثلي الجامعة العربية الذين اجتمعوا لمناقشة اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المحتمل بالقدس عاصمة لإسرائيل.

والقدس الشرقية هي مدينة محتلة بحسب القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وقال أبو الغيط إن القرار الأمريكي المحتمل صدوره سيكون إجراء "خطيرا" وسيحمل تبعات تؤثر على الشرق الأوسط بأكمله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل