المحتوى الرئيسى

بئر العبد تعود للحياة.. إنشاء مدينة جديدة قوامها 300 وحدة سكنية وتجمع تنموي.. إقامة مشروعات زراعية وأخرى خاصة بالاستزراع السمكى لأهالي المدينة.. وعمل شبكات صرف صحي لـ 13 قرية

12/05 18:35

عقب حادث الروضة الإرهابي: توجيهات الرئيس السيسي بتنمية منطقة بئر العبد تشكيل لجان لحصر احتياجات ومطالب أبناء قرية الروضة اعتماد 70 مليون جنيه لصرف تعويضات أسر الشهداء والمصابين العمل على الترتيبات النهائية لموقع مدينة بئر العبد الجديدة التوسع في إنشاء المدارس و جعل المدينة متكاملة الخدمات إقامة مزرعة نموذجية على ساحة 30 فدانًا لقرية الروضة

حظيت منطقة بئر العبد شمال سيناء باهتمام بالغ من جانب الدولة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب الحادث الإرهابي الذي تعرض له المصلون بمسجد الروضة والذي راح ضحيته 310 شهداء و125 مصابا.

من جانبه، أكد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، محافظ شمال سيناء، أنه تم تشكيل لجان تضم ممثلين عن المحافظة والتعليم التضامن والصحة والمجلس القومى للسكان والمرأة لحصر كل الاحتياجات.

وبدأت عمليات حصر دقيق لكل الاحتياجات وعمل قاعدة بيانات بكل أسرة، وصرف التعويضات التى أقرها رئيس الجمهورية، وتعويضات أخرى مقدمة المحافظة والتضامن، علاوة على عمل دراسة احتياجات المنطقة من المتطلبات التنموية من خلال رفع كفاءة البنية التحتية وتطوير المرافق والخدمات، مع ضمان توفير احتياجات المنطقة من المستلزمات الطبية، فضلًا عن التوسع في إنشاء مدارس مجتمع بالقرية وتوابعها.

وقال محافظ شمال سيناء، إنه يجرى العمل على الترتيبات النهائية لموقع مدينة بئر العبد الجديدة، التي ستكون متكاملة الخدمات والمرافق، والتنسيق مع الوزارت المختصة بشأن إقامة المشروعات الخدمية كل وزارة فيما يخصها، ومنها مشروعات زراعية وأخرى خاصة بالاستزراع السمكى الذى يناسب طبيعة مدينة وقرى مركز بئر العبد.

ويقوم جهاز التعمير بالرفع المساحي للقرية بالكامل، ورفع كفاءة منازلها، وإنشاء عدد من الوحدات السكنية ومجمعات خدمية جديدة. وستكون الأولوية في رفع كفاءة المنازل والوحدات السكنية التي سيتم إنشاؤها لأسر الشهداء والمصابين من أهالي القرية والتجمعات التابعة ثم المنقولين من رفح والشيخ زويد من المقيمين.

وقد استعدت منطقة تعمير شمال سيناء لإنشاء وحدات سكنية ورفع كفاءة منازل قرية الروضة وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وأكد المهندس مصطفى عايش، رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، أنه سيتم إنشاء 300 وحدة سكنية، ورفع كفاءة شبكة الطرق الداخلية وشبكة المياه، وإنشاء تجمع زراعي وتجمع خدمي.

وبدأت الأجهزة المعنية وعلى رأسها منطقة تعمير في التخطيط لإقامة مزرعة نموذجية على ساحة 30 فدانًا متكاملة، كما تم توفير جميع الإمكانيات المالية لإقامة المزرعة النموذجية بقرية الروضة فورا لخدمة جميع الأهالي بالقرية لتوفر فرص عمل لشباب القرية.

من ناحية أخرى، تم تحويل المبالغ المقرر صرفها تعويضات لأسر ضحايا حادث الروضة إلى صندوق الاغاثة بشمال سيناء، وقال مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء، منير أبو الخير، إنه تم اعتماد مبلغ 70 مليون جنيه لصالح أسر الضحايا، منها 50 مليونا من وزارة المالية و20 مليونا من وزارة التضامن الاجتماعي لصرف التعويضات التي أقرها رئيس الجمهورية.

وتقرر تسليم أسر ضحايا حادث الروضة بشمال سيناء 1000 رأس أغنام وماعز مقدمة من جمعية الأورمان، وقال مدير مديرية التضامن الاجتماعى بشمال سيناء، إنه جار الاستعداد لاستقبال ألف رأس أغنام مساعدات مقدمة من جمعية الأورمان، وأوضح أن دفعة مساعدات الأغنام ستصل قرية الروضة الاثنين المقبل، وستقوم لجنة مشكلة من المحافظة، وعضوية رئيس قرية الروضة، ورئيس جمعية الروضة لتنمية المجتمع، بتوزيعها على الأهالي من أسر الشهداء والمصابين.

وقالت مصادر بشركة الكهرباء إن قرية الروضة بها 6 محولات كهرباء، وهناك هبوط فى معدلات الاستهلاك من قبل المشاركين فى الروضة، ولا يوجد تخفيف أحمال فى هذه المنطقة".

وأضافت المصادر أنه "تم مؤخرًا تحويل جميع الخطوط الهوائية التي كانت تمر فوق أسطح المنازل فى مدينة بئر العبد وقرية الروضة إلى كابلات أرضية، واستبدال جميع الأسلاك من عادية إلى أسلاك معزولة، بالإضافة إلى إمداد مسجد «روضة الشهداء» (الروضة سابقًا) بالتيار الكهربائي عبر مَبْعَث إمداد للتيار حـديث".

كما اتخذ قرارت بإسقاط المديونية المستحقة والمتأخرة لصالح شركة كهرباء القناة لدى المشتركين فى قرية الروضة ومدينة بئر العبد فى شمال سيناء، مقابل الاستهلاك الشهري للكهرباء، والتي قدرت بما يزيد على مليون جنيه، مشيرًا إلى أن هذا القرار جاء بوازع وطنى وتضامنًا مع الأهل فى شمال سيناء.

وقال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، إن هناك خطة تنموية لمنطقة بئر العبد بشمال سيناء، بتكلفة 5 ملايين جنيه، مؤكدًا أنه في بداية فبراير مقبل، سوف يتم الانتهاء من إعمار قرية «الروضة»، التي استهدفها تنظيم داعش الإرهابي، الأسبوع الماضي.

وأضاف شعبان أن هذه الخطة تشمل إعمار المنازل، وإنشاء مشروعات تنموية، وتقديم مساعدات للشباب المقبلين على الزواج، بالإضافة إلى إجراء عمليات العيون.

ولفت إلى أنه لأول مرة يحدث التعاون بين أضلاع المثلث الثلاثة، الحكومة متمثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والقطاع الخاص متمثل في شركة حديد المصريين، والمجتمع المدني متمثلًا في جمعية الأورمان.

وتابع: «نعمل حاليًا على إجراء الأبحاث مع جهاز التعمير الذي سيتعاون معنا من أجل التنظيم العمراني بمنطقة بئر العبد»، مشيرا إلى أن «العمل مستمر في تنمية القرى التابعة لهذا المركز منذ زمن طويل، وانتهينا من 12 قرية، بالتعاون مع وزارتي الشباب والثقافة وصندوق تحيا مصر».

كما تستعد هيئة التخطيط العمراني لتنفيذ مخطط عمراني لإقامة مدينة بئر العبد الجديدة لتشمل حدائق ومسطحات خضراء ومراكز شباب رياضية وإسعاف ومبانٍ خدمية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل