المحتوى الرئيسى

القضاء العرفي يثير جدلا بين النواب.. أبوحامد يطالب بإلغائه ونائب كفر الشيخ يطالب بتأسيس نقابة للقضاة - صوت الأمة

12/05 18:13

يبدو أن فتنة إقرار الجلسة العرفية بمحافظة كفر الشيخ بتهجير عائلة، وتغريمها 2 مليون جنيهًا لإنهاء خصومة ثأرية، انتقلت من كفر الشيخ إلى البرلمان حيث تقدم النائب محمد أبوحامد ببيان عاجل إلى المجلس يطالب فيها بإلغاء التحكيم العرفي. 

وأكد حامد أن التحكيم العرفي هو اعتداء على القانون والدستور، وأن التحكيم العرفي يشجع على عدم احترام القضاء، فى حين رد النائب أشرف رحيم أحد قضاة التحكيم العرفي أن هذا النوع من القضاء من الدين، إضافة إلى أنه يحقق العدالة الناجزة، وأنه سيقوم بإنشاء نقابة للقضاة العرفيين؟

وكان محمد  أبوحامد عضو مجلس النواب، قد تقدم ببيان عاجل على خلفية الحكم العرفي الصادر بتغريم أسرة مليوني جنيه، وتغريبهم على خلفية قضية قتل، مطالبًا بإنهاء تلك الظاهرة وأنها تأتي كبديل للمحكمة ويستبدل فيها أحكام وإجراءات الدستور والقانون بأحكام وإجراءات عرفية جائرة لا تراعى مبادئ العدالة ولا تحفظ الحقوق الإنسانية والدستورية للمواطنين.

في الوقت ذاته، قالت مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان، إن القضاء العرفى لا يصح أن يطبق في دولة القانون وأن أحكامه تأتى دائمًا على المستضعفين.

في حين أكد أشرف رحيم على أهمية القضاء العرفي الذي يعمل على تحقيق العدالة الناجزة، ويخفف حمل القضايا في القضاء بنسبة كبيرة، مشيرًا إلى أنه كقاضى عرفى سبق وأن حكم في أكثر من ثلاثة آلاف قضية كانت ستكون عبئًا على القضاء والمحاكم.

من ناحيت تقدم علاء سلام عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، بمشروع يدعم القضاء العرفي لحل بعض المشكلات المجتمعية، مؤكدًا أن القضاء العرفي جزء من تحقيق العدالة الناجزة والقضاء على المشكلات والفتن التي تلحق بالمجتمع في المهد وأن القضاء العرفي يجب تفعيله ولن يكون بديل للقضاء.

محمد أبو حامد: كلمة السيسي فرصة لشرح وجهة نظر مصر تجاه القضايا المتنوعة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل