المحتوى الرئيسى

والي: الشمول المالي يوفر مظلة حماية اجتماعية للفئات الأقل دخلا

12/05 18:09

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أهمية استخدام التطور التكنولوجي في توصيل الخدمات المالية للفقراء وتحقيق نقلة في شبكات الأمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية.

وقالت والي، خلال الجلسة الأخيرة لليوم الأول لمؤتمر "بافيكس"، المقام ضمن فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات Cairo IC، إن عدد الأسر التي تم تضمينها في شبكات الأمان الاجتماعي خلال 35 سنة الماضية بلغت 104 مليون أسرة؛ بينما في آخر سنتين فقط نجحنا في تضمين 2.04 مليون أسرة تحصل على الدعم النقدي تكافل وكرامة.

وزيرة التضامن الإجتماعي غادة والي خلال فعاليات المؤتمر

واستعرضت والي في كلمتها كيفية استخدام وتوظيف ثورة تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتطور الكبير القائم في البنية التحتية لتحقيق الشمول لجميع الفئات بالخدمات المختلفة خاصة شمول الفقراء بالخدمات المختلفة وركزت والي على دور وزارة التضامن الاجتماعي فى استخدام تكنولوجيا المعلومات والثورة الرقمية والتطور القائم في تحقيق نقلة نوعية فيما يخص الحماية والأمان الاجتماعي.

وأشارت إلى أنه تم ربط 2650 وحدة اجتماعية كانت تعمل في الماضي بشكل منفرد وبدون ربط على المستوى الأفقي أو الرأسي، حيث نجدها اليوم تعمل بشكل تكاملي، وتم ربطها بالمديريات وبقاعدة بيانات مركزي هي الأكبر والخاصة بالفقراء في مصر وتضم بيانات ما يزيد على 20 مليون مواطن ممن تقدموا للحصول على برامج وخدمات تقدمها الوزارة.

وزيرة التضامن الإجتماعي غادة والي خلال فعاليات المؤتمر

وأضافت والي أن برنامج تكافل وكرامة بلغ في المتوسط عدد المقبولين به 52% من المتقدمين، يقابلهم 48% تم رفضهم هذه، "النسبة الأخيرة تم العمل على البيانات الخاصة بها وتحليلها، ومن خلال ذلك تم تصميم عددا من البرامج التي عملت على توفير التنمية لها منها برنامج الألف يوم الذي يوفر التغذية والرعاية الصحية للأم منذ بدء حملها حتى يتم الطفل عامين ويتم التنفيذ بعدد من المحافظات والقرى التي تعانى فيها الأمهات والأطفال من سوء التغذية.

وأضافت والي أنه تم إطلاق أمس منظومة خدمات بالتعاون مع شركة اى فاينيس ومكاتب التأمينات- 450 مكتب تأمينات بالصندوق الخاص و90 في الصندوق العام و2600 وحدة اجتماعية -بما يمكن صاحب المعاش من خلال كارت المعاش الخاص به من دفع فواتير الكهرباء والغاز ومصاريف تعليم أبنائه وغيرها، مؤكدة أن الشمول المالي والرقمي مفيد للأفراد للحصول على خدمات وكذلك للمؤسسات الاقتصادية والقطاع الخاص.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل