المحتوى الرئيسى

"عربية النواب" تناقش تطورات الوضع اليمني بعد مقتل عبد الله صالح

12/05 17:53

ناقشت لجنة الشئون العربية برئاسة اللواء سعد الجمال تطورات الأوضاع في اليمن، مؤكدة أنها فوجئت بتطور مفاجئ ودموي باغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح على يد ميليشيات الحوثيين في صنعاء، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان الانقلاب عليهم وفك التحالف الذي استمر بينهم لعدة سنوات.

وعقدت اللجنة، اجتماعًا اليوم لمناقشة آخر التطورات اليمنية، مبينة أن دعوة الرئيس اليمني للجيش الشرعي النظامي لتحرير صنعاء ينبئ عن مزيد من الصراع المسلح في مواجهة الميلشيات الحوثية المدعومة من إيران، مضيفة أن أنصار "صالح" وأعضاء حزب المؤتمر الشعبي والقوات المواليه له لازالت تسيطر على بعض أجزاء ومنشآت في العاصمة التي قد تكون محلًا للصراعات المسلحة.

وأشارت اللجنة، إلى الدعوة التي وجهها الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي لليمنيين بالتخلي عن دعم الحوثيين ومساندة الشرعية، التي تضمنت العفو العام عمن ينضم للقوات الشرعية إيجابية ومشجعة فى ظل الظروف الحالية.

وأكدت اللجنة، ان الموقف اليمني ازداد تعقيدًا بمقتل عبدالله صالح، لافتًا إلى أن المشكله اليمنية زادت تصعيدًا وغموضًا، مبينة أن الشعب اليمني الشقيق هو من يدفع فاتورة النزاع ويعاني من ويلات المجاعة والأوبئة وتدني كافة أنواع الخدمات فضلًا عن التعرض لمخاطر القتل والدمار.

وأوصت اللجنة، بضرورة التحرك العاجل سواء من الجامعة العربية أو الدول العربية التي سبق لها الوساطة في الأزمة اليمنية كالكويت وسلطنة عمان وصولاً للحل السياسي للأزمة، داعية إلى التحرك الإيجابي للمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ مع كافة الأطراف للمساهمة في إيجاد الحل السياسي ووقف إطلاق النار.

وشددت اللجنة، على ضرورة العمل على جمع شمل كافة الفرقاء والسياسيين على مائدة واحدة للتفاوض على أساس المرجعيات الدولية، والوصول إلى حل سلمي بديلًا عنه الاقتتال والاحتراب الإقليمي.

وأعلنت اللجنة، عن رفضها التدخل الإيراني في الشئون الداخلية لليمن وفي دعم الحوثيين الأنقلابيين ضد السلطة الشرعية في اليمن، ما يؤجج الصراع داخل اليمن، مؤكدة ضرورة وقف الاقتتال بشكل عاجل، والوصول إلى هدنة إنسانية واحترامها لإيصال كافة المساعدات للمواطنين وحرية الحركة للعالقين في منازلهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل