المحتوى الرئيسى

اغتيال صالح بصحف العالم: التخطيط إيراني والتنفيذ حوثي

12/05 17:53

مليشيات الحوثي الإيرانية تغتال علي عبد الله صالح

أعلنت إذاعة تابعة لوزارة الداخلية التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن أنها قد قتلت الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، عن طريق هجوم خائن استهدف منزله بالرصاص وقاذفات القنابل اليوم الاثنين.

وأعلنت مليشيات الحوثي الإيرانية أنه تم إعدام صالح ميدانيا والتمثيل بجثته في الشارع أمام منزله، إلا أن الوكالات العالمية شددت على أن اغتيال صالح يحمل في طياته "تدخلا إيرانية محتملا بشدة".

وقال سكان ومسعفون في صنعاء لعدد من الوكالات الإخبارية المحلية والدولية إن مقاتلي الحوثي المتحالفين مع إيران فجروا منزل صالح في صنعاء اليوم الاثنين، مع اشتداد القتال بين الحلفاء السابقين في العاصمة، حيث سقط 125 قتيلا على الأقل.

ووصفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية مقتل صالح بأنه "تطور خطير في الأزمة اليمنية، ويشير الى تدخل إيراني واضح في طريقة التخطيط والتنفيذ لاغتيال صالح".

ورصدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عددا من شهادات سكان صنعاء لوكالة "أسوشييتد بريس" أن مليشيات الحوثي لم تكن وحدها في الهجوم، حيث تم رؤية عدد كبير من الملثمين بزي عسكري يرافقون مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا أثناء الاشتباكات أمام منزل الرئيس اليمني السابق المغدور به، حيث حاول الهرب من خلال سيارته إلا أن القذائف الصاروخية والرصاص قتلته قبل الهرب.

ووصفت وكالة رويترز للأنباء مشهد الاغتيال بأن الحوثيين مثلوا بجثة المغدور كرسالة لسكان صنعاء، بأن الحوثيين هم من يسيطرون على مقاليد الأمور، إلا أن هناك حالة من الغضب الهادر في شوارع صنعاء مع انتشار أنباء اغتيال صالح غدرا، وعلى الرغم من مطالبات التحالف الابتعاد عن محيط تواجد الحوثيين إلا أن هناك توقعات بمواجهات عسكرية واسعة النطاق خلال الساعات القليلة المقبلة، للثأر من اغتيال علي عبدالله صالح.

وترى صحيفة واشنطن بوست أن إيران لها يد في عملية اغتيال صالح، حيث إن المغدور حاول العودة للصف العربي من خلال محاولة طرد الحوثيين من العاصمة اليمنية صنعاء، مما شكل تهديدا لإيران بخسارة اليمن كأحد مواقع نفوذها، ومقتل صالح يخدم سياسة إيران في المنطقة، إلا أن الصحيفة تؤكد أن مقتل صالح هو بداية النهاية للتواجد الإيراني في المنطقة، مع توقعات بهجمات شرسة للتحالف ضد الحوثيين.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل