المحتوى الرئيسى

محمد صلاح العزب: كتابة المسلسلات مرهقة.. والسينما عشقي الأول

12/05 16:57

حل السيناريست والكاتب محمد صلاح العزب، ضيفا على السيناريست هيثم دبور في حلقة اليوم من برنامجه "ليل داخلي" على راديو "إينرجي"، في حلقة تناولت مشوار "العزب" مع الكتابة، وكذلك نصائح حول كتابة السيناريو والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.

وقال العزب إنه درس السيناريو لمدة سنة قبل أن يشرع في تحويل روايته "وقوف متكرر" إلى سيناريو، وأنه عمل بالنصيحة القائلة بأنه على الكاتب ألا يحول عمله الأدبي إلى سيناريو، فقرر التعامل مع "وقوف متكرر" باعتبارها رواية كاتب آخر، وبالتالي لم يتعامل معها بحساسية شديدة.

وأوضح أن في تجربته الثانية قرر تحويل كتاب "حجرتان وصالة" لإبراهيم أصلان إلى سيناريو دون الرجوع للكاتب وبمبادرة فردية منه، قبل أن يتقدم بها إلى جائزة ساويرس ويحصل على موافقة الكاتب الراحل إبراهيم أصلان.

وأشار إلى أنه كان من المفترض أن يتم تصوير الفيلم المأخوذ عن "حجرتان وصالة" ببطولة النجم محمود عبدالعزيز قبل رحيله،

وأردف أنه كان بصدد تصوير مسلسل بطولة الفنان عمرو سعد إلا أن شجارا بين أطراف العمل، المنتج والمخرج أدى لتوقف العمل.

وعن تجربة الكتابة للتلفزيون قال إنه عانى في البداية من كبر حجم المسلسل، فالحلقة الواحدة تُكتب في 40 ورقة ما يوازي نصف رواية من رواياته، فكان أمام تحدي أن يكتب المسلسل الذي يوازي في النهاية 15 رواية "كنت بقعد 12 ساعة في اليوم ولازم أخلص الحلقات عشان الإنتاج والإخراج وتفريغ الشخصيات".

وتابع: "كنت أحب أول عمل يُنفذ لي يكون فيلم وليس مسلسلا، وأتمنى أن استكمل مشواري في السينما لا التلفزيون، لأن السينما هي العشق الأول.. أنا مش كائن تلفزيوني ومش بتفرج على التلفزيون خالص"، مشيرا إلى أن وحيد حامد هو السيناريست الذي يمكن أن يشاهد أفلامه مرارا وتكرارا ويتعلم منها.

أما تقديم أعمال من خلال ورشة كتابة، فأوضح أن تكوين الورشة جاء بالصدفة "العام الماضي كنت أكتب مسلسلين معا (شقة فيصل) و(أزمة نسب)، والأول لم يُعرض حتى الآن، وتحدث معي أحد المنتجين لكتابة مسلسل ثالث هو "صد رد" وكان الأمر صعبا للغاية، ثم كان الحل أن نكون ورشة كتابة، مؤكدا أنه كان راضيا عن مستوى الكتابة وتسليم الحلقات "بس ماتقلش من السيناريو ولا كلمة على الشاشة، واتكلمت مع المخرج ومكنش فيه سيطرة على العمل، فكانت تجربة غير سعيدة".

وأردف أن الورشة أكلمت طريقها ونجحت في كتابة أفلام ومسلسلات أخرى، بالإضافة إلى برنامجي "ده كلام" و"قعدة رجالة"، وأنه يعلن من وقت لآخر عن الانضمام لورش كتابة عبر حسابه على "فيس بوك".

وعن سرقة الأعمال الأدبية والفنية، قال إن هناك طريقتين لتسجيل العمل كملكية فكرية، الطريقة الأولى أن يحصل السيناريو على رقم في الرقابة على المصنفات الفنية، ثم تجيزره الرقابة وتكتب ملاحظاتها، وبالتالي يأخذ تاريخ دخول، بينما الطريقة الثانية، تسجيل العمل في إدارة حقوق المؤلف في وزارة الثقافة، "تأخذ 3 نسخ من العمل والبطاقة الشخصية وتسجل العمل مقابل رسوم".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل