المحتوى الرئيسى

ماليزيا تكرم عالما مصريا لإسهاماته في تطوير نظم المحاسبة الحكومية - صوت الأمة

12/05 16:30

كرمت جامعة مارا التكنولوجية بدولة ماليزيا، إحدى مؤسسات مجلس الدولة للتعليم العالي الماليزي، العالم المصرى الدكتور "حسن عودة" أستاذ المحاسبة بكلية تكنولوجيا الإدارة بالجامعة الألمانية بالقاهرة والخبير الدولي في إصلاح نظم المحاسبة والموازنات الحكومية.

ويأتى التكريم في إطار إسهاماته في إصلاح وتطوير نظم المحاسبة الحكومية على مستوى العالم، وتطويره لثلاثة نماذج من البرامج  المتخصصة تتيح للدولة أن تصبح نموذج لشركة أو مؤسسة اقتصادية معلومة الأصول والالتزامات والإيرادات والمصروفات، بحيث يتم  من خلال البرنامج المطروح تحديد المركز المالي للدولة لتحديد ميزانيتها، إضافة إلى أن هذا البرنامج يتيح لمستخدميه إمكانية قياس الأداء المالي للدولة وتحديد النسبة المضافة لقيمة الإنفاق الحكومي الحالي والمستقبلي، و تحديد ثروات وموارد الدولة لتحقيق الاستغلال الأمثل في الإنفاق مع  الأخذ في الاعتبار استخدام تلك الثروات كمدخل رئيسى لتحقيق التنمية المستدامة  المستقبلية.

واشتمل النظام المحاسبي المقترح تطوير مبادئ محاسبة الاستحقاق الخاصة بالقطاع الخاص لتكون قابلة للتطبيق فى القطاع الحكومي، وكذلك تطوير المنهج العملي في المحاسبة لمعالجة الأصول التراثية محاسبيًا على مستوى الدولة.

وجاء تكريم "عودة" على هامش المؤتمر الدولي الثالث للقطاع العام the 3rd international public sector conference)، مع العلم أنه كان المتحدث الرئيسي للمؤتمر الذي شاركت فيه دول كوريا الجنوبية وأندونسيا وسنغافورة وبنجلاديش والصين والهند.

وسبق تكريم العالم المصري، خلال إنعقاد المؤتمر الدولى  لجامعة "University of Pembangunan Nasionall"، لمشاركته فى وضع الحلول الفنية لتطبيق موازنة الأداء بالحكومة الأندونيسية، وتكريمه  في مؤتمر "A4-America-Asia-Africa-Australia من جامعة " Terbuka بالعاصمة الأندونسية جاكارتا عام 2013.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل