المحتوى الرئيسى

«منى صفوان» لـ8 الصبح: ننتظر أسوأ السيناريوهات فى اليمن

12/05 18:28

قالت منى صفوان، الباحثة اليمنية، إن حادث مقتل على عبدالله صالح، أدخل اليمن إلى واحد من أسوأ السيناريوهات المتوقعة، وكلها سيناريوهات مظلمة والأسوأ منها والأكثر واقعية هو أن الحوثيين بسطوا سيطرتهم دون شريك فى الشمال، وهى المنطقة الزيدية.

وأضافت فى مداخلة هاتفية لبرنامج «8 الصبح»، على فضائية "dmc" فى حلقة صباح اليوم، أن العاصمة صنعاء تشهد حالة من الهدوء التام منذ أمس، ولا توجد اشتباكات، إضافة إلى أحاديث غير مؤكدة عن اعتقالات وإعدامات فى صفوف المؤتمر الشعبى، حيث أصدر الحزب الشعبى بيانًا، وصفته بالأقل قوة من بيان الشرعية.

وأوضحت أن المؤتمر صار الآن بلا حاضنة قبلية، حيث تخلت القبائل عن عبدالله على صالح وكان يقاتل وحيدًا، الأمر الذى انتهى بما حدث، حيث التزمت القبائل الحياد التام، بينما كانت كلمة عبدالملك الحوثى بها تهديدًا واضحا للقبائل، وأنه إذا كان الحوثيون استطاعوا الإطاحة بأكبر رأس فى الشمال، فعلى رءوس القبائل أن يدركوا الرسالة الموجهة لهم من قبل الحوثى.

وتابعت: أن عبدربه منصور هادى ليس لديه الحاضنة القبلية فى الشمال لأنه جنوبى، كما أن القبائل اليمنية برجماتية مع من غلب، فكانوا مع عبدالله صالح، ثم انقلبوا مع الحوثيين بمجرد مقتل على عبدالله صالح، مؤكدة أن الحوثيين سيخرجون باحتفالية فى شوارع صنعاء لما أسموه الانتصار على المؤامرة، لقطع الطريق على خروج أى تظاهرات، وأنهم إما سيقبروا على عبدالله صالح فى مكان غير معروف أو فى مسقط رأسه.

وأضافت أن قوات تحالف الشرعية المنضم إليها الحرس الجمهورى وأحمد على عبد الله صالح، المتواجد فى الإمارات أو الخليج، والذى لا يستطيع الدخول إلى أى معركة لعدم وجود ما يستند عليه، كما أن اللواء على محسن الأحمر، نائب رئيس الجمهورية والذى يقود قوات الجيش الوطنى غير قادر على دخول صنعاء منذ ثلاث سنوات وحتى الآن، لأنه لا بد له من دعم القبائل، وأن الطيران السعودى أو التحالف العربى الذى يقصف صنعاء منذ ثلاث سنوات لم يستطع حسم المعركة جوًا حتى الآن لأن المعركة لا تحسم من الجو، وإنما يجب وجود تحرك من الأرض.

وأشارت «صفوان» إلى أن المعركة انقلبت لصالح إيران وحلفائها، وهى الكاسب الأكبر فى الصورة وأن الحل الوحيد الذى كان يمكن أن يوقف تمدد الحوثيين هو وجود حليف قوى فى الشمال يستطيع ترتيب القبائل ومواجهة الحوثيين بريًا، وأن الراحل على عبدالله صالح كان الوحيد الذى يمكنه عمل ذلك، والبديل الحالى هو طارق عبدالله صالح، ابن شقيق الراحل، والذى كان يقود العمليات العسكرية الأخيرة.

وصل هاني أبوريدة، رئيس اتحاد الكرة، ومجدي عبدالغني، عضو مجلس اتحاد الكرة رئيس جمعية اللاعبين، لمقر المؤتمر الدولي للجمعية الدولية للاعبين المحترفين. وبدأ منذ قليل وصول الوفود المشاركة حيث تشارك 96 ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل