المحتوى الرئيسى

البرلمان يعيد صياغة مادة الإعفاءات في قانون ذوي الإعاقة

12/05 18:23

استأنف مجلس النواب، في جلسته العامة، أمس، مناقشة مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المقدم من الحكومة، و4 مشروعات قوانين مرتبطة بذات الموضوع، مقدمة من النواب؛ عبد الهادي القصبي ومها شعبان وهبه هجرس وعبد المنعم العليمي.

وافق المجلس على المادة 23 من مشروع القانون، بشأن خفض ساعات العمل في كافة الجهات الحكومية والخاصة، بواقع ساعة يوميًا، مدفوعة الأجر للعاملين من ذوى الاحتياجات الخالصة أو من يرعاهم من درجتى القرابة الأولى والثانية.

وأرجأ المجلس مناقشة المادة المتعلقة بالمساعدات الشهرية، والحق في السكن، بناء على طلب من الحكومة، على أن تعاد صياغتها في ختام المناقشة.

وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة لا تقل عن 5% من المساكن التي تنشئها، أو التي تدعمها، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وقواعد إجراءات حصول الشخص ذى الإعاقة على هذا الحق.

واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الأب أو الأم أو الزوج أو الزوجة وبدون حد أقصى، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط هذا النص.

كما وافق المجلس على المادة المنظمة لتجنيد ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث تنص المادة 25، على أن «يكون للأشخاص ذوي الإعاقة، البالغين سن التجنيد، معاملة خاصة بشأن إجراءات إعفائهم من الخدمة العسكرية، والحصول على الشهادة المثبتة لذلك، وفقاً للقواعد والإجراءات التى يصدر بها قرار من وزير الدفاع.

كما وافق على المادة 26، والتى تفيد بإلزام الدولة بإدراج حقوق و احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، بشكل عادل ومتوازن فى برامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه، وبرامج التنمية المستدامة التى تقوم بها.

وشهدت الجلسة، مناقشات مطولة للمادة 29 من مشروع القانون، المتعلقة بالإعفاءات، إلى أن انتهت إلى إعادتها إلى الحكومة واللجنة المختصة لإعادة صياغتها.

ومن جانبه قال وزير المالية عمرو الجارحي«إن المادة جرت مناقشتها بالتفصيل، بناء على طلب اللجنة، أثناء مناقشة مشروع القانون»، مطالبًا بضرورة تحديد ضوابط الإعفاءات بالتفصيل فى اللائحة التنفيذية.

وقال رئيس لجنة التضامن الاجتماعي، عبد الهادي القصبي، مقرر اللجنة المشتركة التي أعدت مشروع القانون، إن الهدف من الإعفاءات مساعدة المجتمع على الإقبال على العمل الخيرى، ومساندة الدولة للأشخاص الراغبين في إنشاء مبان لذوي الإعاقة.

وتكفل المادة الإعفاء من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات، أيًا كان نوعها، الإجراءات التالية: تراخيص إقامة أى مبنى، يتم تخصيصه بصفة نهائية لخدمة الأشخاص ذوى الإعاقة، على أن يتم رد قيمة الضرائب والرسوم، مضافًا إليها قيمة الفائدة، طبقا للسعر المعلن من البنك المركزي، إذا تم التصرف فى العقار او المبنى المعفى إلى شخص من غير ذوى الإعاقة، أو لخدمة غيرهم من تاريخ التصرف، او أساء استخدمها لغير الغرض المخصص له.

كما يتضمن الإعفاء التجهيزات والمعدات، والمواد التعليمية، والطبية، والوسائل المساعدة، والآلات، والأدوات الخاصة، والأجهزة التعويضية، وأجهزة التقنيات، والمعينات المساعدة، الخاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة ، إذا كان المستورد لها هو الشخص ذو الإعاقة بغرض استعماله الشخصى أو جهة أو جمعية من الجهات أو الجمعيات المعنية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل