المحتوى الرئيسى

كاتب سعودي: قمة مجلس التعاون الجارية الأضعف بين قمم دول الخليج

12/05 12:26

كشف الكاتب الصحفي جمال أن القمة الخليجية التي من المقرر بدء فعالياتها اليوم الثلاثاء في الكويت، تقرر أن تُختتم أعمالها اليوم، ومغادرة جميع الوفود بعد الجلسة الملقة.

وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر "بوادر لقمة قد تكون صادمة للشعوب الخليجية القمة الخليجية في الكويت.. وستختتم أعمالها اليوم، وستغادر جميع الوفود بعد الجلسة المغلقة".

بوادر لقمة قد تكون صادمة للشعوب الخليجية

القمة الخليجية في الكويت ستختتم أعمالها اليوم وستغادر جميع الوفود بعد الجلسة المغلقة.. pic.twitter.com/1VgnOh3vdO

وقد تأكد "دوت خليج" من مصادر خليجية رفضت ذكر اسمها من انتهاء أعمال القمة الخليجية اليوم الثلاثاء.

يذكر أن رؤساء والوفود المشاركة في القمة الخليجية، اقتصروا على ممثلين لقادة دول الخليج، حيث حضر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، ممثلًا عن الممكلة العربية السعودية، وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، ممثلًا عن الإمارات العربية المتحدة، ونائب رئيس مجلس الوزراء البحريني، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، ممثلًا عن مملكة البحرين، ونائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في سلطنة عمان، فهد بن محمود آل سعيد ممثلًا عن السلطان قابوس بن سعيد.

الجدير بالذكر أن وزير خارجية دولة البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، قد غاب عن اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، والذي عقد أمس الاثنين، حيث حضر بدلا منه مساعد وزير الخارجية عبد الله بن فيصل الدوسري.

وكان ملك البحرين، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قال بعد ظهور أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، عبر شاشة قناة CBS الأمريكية مع الإعلامي الشهير شارلي روز، في حوار شمل لهجة تهديد لأشقاءه من الدول العربية ولاسيما دول الخليج، مؤكدًا على تعنت بلاده تجاه قائمة المطالب العربية، التي قدمتها الدول الأربعة له ومن شأنها إحتواء الورطة القطرية، في نهاية أكتوبر الماضي أن "الوقت قد حان لإتخاذ إجراءات أكثر حزمًا تجاه من يستقوي بالخارج لتهديد أمن أشقاءه وسلامتهم، معلنًا أن "اجتماعات وقمم الخير لا يمكن أن تلتأم بوجود من لا يريد الخير لهذه المنظومة ويعرقل مسيرتها المباركة"، مشيرًا إلى أن قطر أثبتت أنها لا تحترم المواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون". وأضاف أن "قطر مارست سياسات استهدفت أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون، ويتعذر على مملكة البحرين حضور أي قمة أو اجتماع خليجي تحضره قطر، مالم تصحح من نهجها وتعود إلى رشدها وتستجيب لمطالب الدول".

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون هي تجميد عضوية قطر في المجلس، حتى تحكم عقلها وتتجاوب مع مطالب الدول الخليجية، وإلا "فنحن بخير بخروجها من المجلس"، مضيفًا في تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة، تويتر أن "البحرين لن تحضر قمة وتجلس فيها مع قطر وهي التي تتقرب من إيران يومًا بعد يوم، وتحضر القوات الأجنبية، وهي خطوات خطيرة على أمن دول مجلس التعاون".

كما أكد: "أنه لو كانت قطر تظن أن مماطلتها وتهربها الحالي سيشتري لها الوقت حتى قمة مجلس التعاون القادمة فهي مخطئة، فإن ظل الوضع كما هو فهي قمة لن نحضرها"، مشيرًا إلى أن "عدم تجاوب قطر مع مطالبنا العادلة بوقف تآمرها المستمر على دولنا، يثبت أنها لا تحترم مجلس التعاون وميثاقه ومعاهداته التي وقعت عليها".

وتحتضن الكويت قمة مجلس التعاون الخليجي الـ38 التي كانت مقررة يومي 5 - 6 من ديسمبر الجاري.

ويذكر أن الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في 5 يونيو الماضي، إثر ثبوت دعمها وتمويلها للإرهاب وزعزعة الأمن والإستقرار في المنطقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل