المحتوى الرئيسى

بعد مقتل علي عبدالله صالح.. تعرف على نهايات رؤساء اليمن

12/05 04:13

يأتي مقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، أمس، على يد الحوثيين كحلقة جديدة ضمن سلسلة تاريخية تؤكد النهايات السيئة لرؤساء اليمن منذ إنشاء الجمهورية في الشمال.

مشهدان أساسيان يمثلان تلك النهاية: أولهما الانقلاب عليهم مثل ماحدث مع عبد الله السلال، وعبد الرحمن الأرياني، بينما كان مصير آخرين هو الاغتيال منهم إبراهيم الحمدي، أحمد الغشمي، وآخرهم علي عبد الله صالح.

عبد الله السلال: أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية في الفترة من1962 إلى 1967، بعد قيام ثورة 26 سبتمبر على النظام الإمامي الملكي في الشمال.

أطيح بالسلال في انقلاب قام به ضباط الصاعقة والمظلات في 5 نوفمبر 1967 أثناء زيارته للعراق حيث كانت الحرب الأهلية بين الجانب الملكي والجانب الجمهوري مستمرة، وتشكل مجلس رئاسي من ثلاثة أمناء هم عبد الرحمن الأرياني، ومحمد علي عثمان، وأحمد محمد نعمان.

عبد الرحمن الأرياني: تولى "الأرياني" الحكم بعد السلال، حيث شهدت أول أيام حكمه معارك بين الإمامية والنظام الجمهوري، حاصر فيها الإماميون صنعاء لمدة 70 يوما فيما عرف بحصار السبعين، ولكن المعارك انتهت بالتوصل إلى اتفاقية مصالحة بين الطرفين.

في عام 1973 شهدت صنعاء خلافات شديدة بين الرئيس اليمني وقادة عسكريين حتى قدم استقالته عام 1974 لرئيس مجلس الشورى عبد الله حسين الأحمر ورئيس هيئة الأركان إبراهيم الحمدي، فيما عرف بـ "الانقلاب الأبيض".

إبراهيم الحمدي: تقلد "الحمدي" منصب الرئاسة على رأس مجلس عسكري من سبعة عقداء بعد ذلك، عمل خلال فترة حكمه على تحجيم دور مشايخ القبائل كمعوق للتنمية وسببا لتفكك المجتمعن وازداد نفوذ الجيش في العديد من المجالات.

الخلافات التي نشبت بين "الحمدي" والقبائل بسبب إبعادهم عن المشهد وسعيه للوحدة مع الجنوب، انتهت باغتياله عام 1977، في ظروف غامضة، حيث لم تجرى تحقيقات للكشف عن ملابسات الحادث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل