المحتوى الرئيسى

ما الذي سيفعله العرب إذا اعترف ترامب غدا بالقدس عاصمة لإسرائيل؟

12/05 00:40

"ترامب عازم على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل: إلامَ سيؤدي ذلك؟" عنوان مقال ليوبوف غلازونوفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، اليوم الاثنين، عما يستطيعه العرب لمنع واشنطن من الاعتراف

يتوقف المقال في مقدمته عند القلق الذي أعربت عنه جامعة الدول العربية وفلسطين، ردا على معلومات تفيد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن، غدا أو بعد غد، اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل.

و" مع ذلك، فإن لدى ترامب فرصة لتهدئة استياء الدول العربية- تقول كاتبة المقال- فأحد الخيارات التوفيقية: إعلان القدس عاصمة، ولكن تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى هناك لمدة ستة أشهر. وهناك أيضا احتمال أن يعترف ترامب فقط بالجزء الغربي من المدينة لإسرائيل، ويترك لفلسطين الحق في نصفها الشرقي".

مؤرخ روسي: على روسيا وأمريكا أن تتصالحا مع نفسيهما أولاً

وتعود كاتبة المقال لتدارك الأمر، فتقول: "إن الإدارة الرئاسية الحالية تتعاطف بوضوح مع إسرائيل أكثر من أصدقائها العرب. لذلك، يمكننا أن نتوقع إجراءات حاسمة من ترامب"، على الرغم من امتناع رؤساء أمريكا السابقين عن تنفيذ وعودهم بهذا الخصوص.

وفي الشأن، تنقل الصحيفة عن سيرغي سيريغيتشيف، الأستاذ المساعد في الجامعة الروسية للعلوم الإنسانية، قوله: "إن الدول العربية لا تملك الكثير من القدرة على التأثير على واشنطن.. فاذا ما أعلن ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، فسوف نسمع من الدول العربية الكثير من الكلمات الغاضبة، ولكن ليس أكثر من ذلك... والجامعة العربية لا تستطيع أن تفعل أي شيء للأمريكيين...هناك فرصة لاحتجاج دبلوماسي من إيران، ولكن طهران من غير المرجح أن تخاطر بمزيد من تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة لأنها تخشى على اتفاقها النووي...والفلسطينيون يعتمدون أيضا على الأمريكيين، ويعيشون على أموالهم...وموسكو يمكن إن تقول إن هذا يمثل تدخلا صارخا في النسيج الرقيق للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. لكن روسيا لا تستطيع أن تفعل شيئا أكثر من ذلك: إسرائيل شريك مهم لها، أهم بكثير من فلسطين".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل