المحتوى الرئيسى

فيديو.. «عربية النواب»: موقف مصر تجاه اليمن ثابت

12/05 04:08

علق اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، على اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، أمس، قائلًا إن «صالح» أصدر تصريحات منذ أيام قليلة، أوضحت أن هناك انقلاب بين المتحالفين ضد الشرعية اليمنية، أي بينه وبين عبد الملك الحوثي.

وأضاف «الجمال»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «المواجهة»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مع الإعلامية ريهام السهلي، أمس الاثنين، أن اغتيال الرئيس اليمني السابق جاء نتيجة لدعوته الشعب الانتفاض ضد الحوثيين، داعيًا كل المتصارعين في صنعاء لوقف إطلاق النار.

وتابع أن الأوضاع الآن زادت تعقيدًا في اليمن، والجميع يعلم أن الأزمة لا تقف على الصراع بين الانقلابين ودعم إيران لميلشيات الحوثي فقط، إنما تمتد أيضًا لوجود تنظيمي «داعش» و«القاعدة» الإرهابيين في بعض مناطقها، مؤكدًا: «مصر ستظل على موقفها تجاه اليمن، واحترام الشرعية اليمنية».

واستطرد أن المخرج الوحيد لهذه الأزمة هو الوصول لحل سياسي بعيدًا عن الصراع الذي لا يدفع ثمنه سوى الشعوب، مشيرًا إلى ضرورة احترام قرار الشرعية الدولية المتمثل في قرار الأمم المتحدة رقم «2216».

وأكمل أنه على الجميع توخي الحذر في أي تصريحات، ومتابعة الموقف في الداخل اليمني، وردود الأفعال على اغتيال «صالح»، متسائلًا: «هل سينضم أنصاره إلى الشرعية؟ أم سيظلون في صراع مع الحوثيين؟ أم سيعودون للاتحاد مع عبد الملك الحوثي؟».

وأدان التدخل الإيراني السافر في الشأن اليمني، الذي يمد ميلشيات الحوثي بهذه القوة، سواء في عدوانها على السعودية بالصواريخ الإيرانية أو في اغتيالها للرئيس اليمني السابق، متابعًا أن إيران لن تكف عن تأجيج الصراع وخلق فريق ينشق عن الشرعية في وطنه.

وفيما يتعلق بحماية الملاحة في باب المندب، أكد: «مصر تتولى حماية باب المندب في إطار تأمين البحر الأحمر، فضلًا عن إنه مرتبط بحركة التجارة العالمية وممر إلى مقر قناة السويس، وتعهدت بذلك أمام التحالف العربي».

وأفاد أن هذا الوضع من شأنه خلق المزيد من الاضطراب في الداخل اليمني، الذي يخلق بدوره القلق في المنطقة المحيطة بالكامل، مضيفًا أن المجاعات التي كانت منتشرة في الشهور الماضية داخل اليمن، ستزداد إذا لم يتوقف هذا الصراع، واتجهوا إلى حل الأمور سياسيًا.

وذكر أن الجامعة العربية، لن تكون بعيدة عن المشهد، وسيكون لها تحرك قريب، مستطردًا: «المهم إننا عندنا اليوم قمة التعاون الخليجي، ويجب أن نتوخى الحذر في أي كلام ونتابع المشهد في دقة وحرص شديد».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل