المحتوى الرئيسى

أبرزها "تفتيش العقرب" و"سبوع حفيد مرسي".. محطات "فض رابعة" بعد 34 جلسة

12/05 09:35

مع مطلع عام 2015 بدأت محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و738 متهمًا آخرين في قضية فض رابعة، والتي تضمنت عددًا من الوقائع، أبرزها اتهامهم بجرائم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، قطع الطرق، تقييد حرية الناس في التنقل، وقتل 615 شخصًا بينهم 8 من قوات الأمن، بحسب ما أعلنته لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور.

وخلال الفترة الماضية مرت قضية "فض رابعة" بالعديد من المحطات الهامة امتدت لنحو 34 جلسة، ما بين مرافعات الدفاع والنيابة العامة، إلى أن وصلت للاستماع للشهود ومناقشتهم.. وفيما يلي ننشر أبرز تلك المحطات في القضية.

في 14 أغسطس 2013، فضت قوات الأمن بالتعاون مع الجيش اعتصامي رابعة والنهضة، بعد اعتصام استمر 47 يومًا، اعتراضًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

في أبريل 2015، أحال النائب العام الراحل هشام بركات، 739 متهمًا في القضية التي تحمل رقم 34150 لسنة 2015 إلى جنايات مدينة نصر أول، لتدبيرهم تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها جرائم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، قطع الطرق، تقييد حرية الناس في التنقل، القتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، الشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

وجاء الاسم الأول في قرار الإحالة مرشد الجماعة الإخوان محمد بديع، يليه عصام العريان، وعبدالرحمن البر، وعاصم عبدالماجد، محمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، وباسم عودة، وطارق الزمر، وعصام سلطان، وأسامة محمد مرسي العياط، ووجدي غنيم، وأحمد محمد علي عارف، وعمرو ذكي محمد بمجمل 13 من قيادات الجماعة، بالإضافة إلى المصور الصحفي، والذي جاء رقم 242 وهو "محمود عبدالشكور أبو زيد عطية الله"، 26 عاما، مصور صحفي، محبوس، الشهير بـ"محمود شوكان".

في 21 ديسمبر 2015 بدأت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية فض اعتصام رابعة.

في 10 مايو 2016 بدأت أولى جلسات فض الأحراز، وعرضت المحكمة فيديوهات تظهر إطلاق المعتصمين النار على الشرطة، ولقطات من حلف محمد مرسي اليمن، ورقص عناصر الإخوان بميدان رابعة على أغاني حركة حماس، كما عرضت لقطات بتهديد عناصر الإخوان بالقيام بأحداث عنف حال عدم عودة "مرسي" للحكم، وأخرى تظهر قيام المعتصمين بالاستيلاء على سيارات تابعة للتليفزيون المصري.

المخابرات العامة تنفي امتلاكها "سيديهات" للواقعة

قال المستشار حسن فريد، في إحدى الجلسات أنه ورد كتاب من المخابرات العامة والذي أكد عدم وجود سيديهات لديها لواقعة الفض.

وطلب القاضي من الدفاع تحديد 20 شاهدًا لسماعهم حول أحداث القضية، وأكد الدفاع أنه سيقدم بيان بأسماء الشهود مع توضيح أهميتهم.

في 12 أغسطس كلفت المحكمة النيابة العامة، بالتحرك للتفتيش على سجن العقرب، للتحقق من شكوى المتهمين، عصام سلطان، وعصام العريان، بتعرضهما للتعذيب داخل السجن، وتقديم تقرير بشأن التفتيش إلى هيئة المحكمة واتخاذ اللازم حياله.

وشهدت تلك الجلسة طلب القياديين الإخوانيين عصام سلطان، وعصام العريان، التحدث إلى هيئة المحكمة، فسمح لهما القاضى بالخروج من قفص الاتهام للحديث، فاشتكيا مما وصفاه بسوء المعاملة داخل سجن العقرب، وقالا إنهما ممنوعين من الطعام والشراب.

أكد ممثل النيابة بـ"فض رابعة" أن الأمن الوطني قدم 50 أسطوانة توثق أحداث العنف بالقضية، وتؤكد تحريض قيادات جماعة الإخوان على أعمال الشغب والعنف.

في 7 أكتوبر 2017، استمعت المحكمة لأقوال 3 لواءات فى جلسة سرية، وهم اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة الأسبق، واللواء علاء الدين بشندي، واللواء طارق محمود.

ظهر نجل محمد مرسى داخل القفص الزجاجي بالبدلة البيضاء للمرة الأولى بالقضية، بعد مرور 10 أشهر من صدور قرار ضبطه وإحضاره، بجلسة 10 ديسمبر 2016، وفي ذات الجلسة أكدت النيابة أنه تم ضبط 35 ألف جنيه و2000 دولار بحيازته، ليرد: "المبالغ المضبوطة نقطة سبوع إبني".

في 25 فبراير 2017، قرر المستشار حسن فريد حبس جميع المتهمين سنة بتهمة الإخلال بنظام الجلسة، وذلك بعد الطرق على القفص الزجاجي، كما قررت المحكمة إحالة جميع المحامين للمحكمة التاديبية لتقاعسهم عن أداء عملهم ماعدا 15 محاميًا لم ينسحبوا.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل