المحتوى الرئيسى

قسم الجيولوجيا بـ"أزهر أسيوط" يعقد ندوة بمشاركة 4 جامعات | أسايطة

12/04 20:58

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » قسم الجيولوجيا بـ”أزهر أسيوط” يعقد ندوة بمشاركة 4 جامعات

شهدت كلية العلوم بجامعة الأزهر بأسيوط، اليوم الإثنين، ندوة لقسم الجيولوجيا حول “الطريقة الكهرومغناطيسية كإحدى الطرق الجيوفيزيائية”، وذلك بمشاركة طلاب من جامعة الوادي الجديد وأسيوط وجنوب الوادي وسوهاج.

استهل الدكتور أحمد عرابي، أستاذ ورئيس قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعه الأزهر بأسيوط، كلمته بالترحيب بالمحاضر والطلاب الحضور، ثم حث الطلاب علي ضرورة التفكير خارج الصندوق من خلال تدريب إبداعي يبين مدي تفكير الطلاب، ناصحا الطلاب بالإبداع وأحداث آليات جديدة والبعد عن الأفعال التقليدية حيث أنه من الجنون أن نفعل نفس الشيء وبنفس الطريقة وننتظر نتيجة مختلفة.

وأوضح عرابي أن النشاط الطلابي لا يوقف العملية الدراسية، بل يؤثر بالإيجاب والفائدة علي الطالب لأنه يمكنه من الربط بين الدراسة الأكاديمية و التطبيقية.

وتناول الدكتور هشام محمد القليوبي، أستاذ الجيوفيزياء بالمركز القومي للبحوث، توضيح تعريف علم الجيوفيزياء والوسائل المختلفة التي يستخدمها الجيولوجي في استكشاف ما تحت الأرض من موارد مختلفة سواء للاستثمار أو لتجنب مخاطر، موضحا أن موارد الاستثمار مثل البترول والغاز والآثار وغيرها، وأما الموارد التي يستكشف عنها لتجنب مخاطرها فهي الألغام والمتفجرات والفجوات الموجودة تحت الأرض وملوثات المياه الكيميائية وملوحة التربة، وبين أن الطريقة الكهرومغناطيسية كإحدى الطرق الجيوفيزيائية هي عبارة موجات كهربائية ومغناطيسية تنقل تحت الأرض لاكتشاف خامات معدنية تتفاعل وتتأثر، مشيراً إلى بيان كيفية القياس وتفسير البيانات.

وعرف القليوبي الطلاب بالاتجاهات الحديثة ومتطلبات سوق العمل، كما وضح للطلاب كيفية تنظيم العمل وتنفيذ المشاريع البحثية، مشيرا إلى أن هذه الندوة تعد حلقة من سلسلة الندوات العلمية التي يلقيها في جامعات مصر وإفريقيا بهدف تنمية ورفع المستوي العلمي لدي الطلاب وتوصيل المعلومة بطريقة مبسطة وواضحة بجانب التعرف علي الاتجاهات الحديثة في باطن الأرض، مشيرا إلى أن جامعة الأزهر فرع أسيوط تعد أول جامعة في صعيد مصر يحاضر فيها.

واختتم محاضرته بحث الطلاب علي إنشاء وتكوين فريق عمل والاشتراك في الجمعيات العلمية والدولية للارتقاء بمستواهم العلمي مما يساعدهم ذلك علي المشاركة في مشاريع التخصص والأفكار البحثية.

وأشار الدكتور أحمد عربي، رئيس القسم، إلي أن هذه الندوة تعد الثالثة في البرنامج التدريبي الذي ينظمه القسم في الفصل الدراسي، وذلك بالتعاون مع الهيئات المعنية المختلفة لثقل قدرات طلاب القسم وحرصا من إدارة القسم علي الدمج بين العلوم الأكاديمية والتطبيقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل