المحتوى الرئيسى

علي عبدالله صالح.. تحالف مع الجميع وقاتلهم

12/04 20:21

أعلنت جماعة أنصار الله" (الحوثيين)، اليوم الإثنين، مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في هجوم استهدف موكبه في العاصمة صنعاء، وذلك بعد ساعات من إعلانه عن "صفحة جديدة" من العلاقات مع قوات التحالف بقيادة سعودية التي اعتبرها قبل أيام معتدين على اليمن ومتسببين في المعاناة التي يعيشها البلد.

تاريخ علي عبد الله صالح شهد كثيرا من التقلبات من التحالف مع أطراف مختلفة ثم الانقلاب عليها فقد صار أول رئيس للجمهورية اليمنية الموحدة قبل أن تبدأ معركته ضد نائبه زعيم الشطر الجنوبي.

وقبل سنوات لعب صالح نفس الدور، ووقع على اتفاق مجلس التعاون الخليجي الذي يقضي بابتعاده عن السلطة بعد مظاهرات الربيع العربي في عام 2011، لكنه سرعان ما عدل عن ذلك وبات عضوا فعالا في السياسة اليمنية على مدار السنوات السبع الأخيرة. وتحالف مع الحوثيين قبل أن ينقلب عليهم ويقتلوه.

ونرصد في السطور التالية كيف شهد عهد صالح مجموعة من التحالفات والانقلابات عليها.

من أكبر القبائل في اليمن وأكثرها في النفوذ السياسي وينتمي إليها الراحل علي عبد الله صالح، وطالما كانت إحدى نقاط قوته قبل أن تبدأ المظاهرات ضده في عام 2011.

قبيلة "الأحمر" هي الأكبر في مجموعة قبائل حاشد، وينتمي إليها الشيخ صادق الأحمر الذي بدأ مواجهة مسلحة ضد علي عبد الله صالح بعدما رفض التنحي عن السلطة، لينتهي الحلف الكبير بينهما ويأمر صالح بالقبض على الشيخ صادق الأحمر.

لم يكتف به فقط بل أمر في مايو 2011 بالقبض على عدد كبير من قادة القبيلة بتهمة التمرد المسلح. رد الشيخ صادق الأحمر كان بالتهديد بأنه سيخرج صالح من اليمن "حافي القدمين".

وبالفعل قاد صادق الأحمر في يونيو 2011 هجومًا على مسجد دار الرئاسة في العاصمة صنعاء وأصيب صالح إصابات بالغة وكاد أن يلقى مصرعه، قبل أن يتوجه للعلاج في السعودية وبعدها تنحي في فبراير 2012 بموجب المبادرة الخليجية.

انفض صالح بعد ذلك عن المملكة وحلفها ولم يبتعد عن السياسة في اليمن لينضم إلى الحوثيين ويتحالف معهم ثم يعود مرة أخرى إلى التحالف بقيادة السعودية، قبل أن يلقى مصرعه على يد الحوثيين.

هنا أعلنت قبائل حاشد التي كادت أن تقتله أنها ستقاتل الحوثيين ردا على مقتل صالح الذي ينتمي لأحد فروعها.

كان صالح أول رئيس لجمهورية اليمنية الموحدة في عام 1990، وذلك بعد التوحيد بين الشطرين الجنوبي والشمالي.

صار علي سالم البيض (الجنوبي) نائبًا للرئيس علي عبد الله صالح بعد هذه الوحدة التي لم تدم طويلًا.

اختلف شطري اليمن مرة أخرى واندلعت حربًا طويلة بين الشمال بقيادة علي عبدالله صالح وبين الجنوب بقيادة النائب علي سالم البيض، انتهت بتغلب قوات صالح على حليفه السابق البيض.

انتخب صالح رئيسًا عام 1999 لليمن الموحد، لكن طوال هذه الفترة كان الاستقلال في الجنوب هدفا يحاولون الوصول له كلما أمكن.

بعد إصابة علي عبدالله صالح في هجوم دار الرئاسة في يونيو 2011، توجه للعلاج في السعودية وبعد أشهر قليلة وافق على المبادرة الخليجية التي جاءت بعبدربه منصور هادي رئيسًا للبلاد.

وكانت المملكة تسعى إلى إبعاد صالح عن الحياة السياسية في اليمن، وهو ما وافق عليه صالح وخرجت وسائل الإعلام في السعودية إلى الحديث عن أن صالح سيعتزل السياسة ليبدأ في كتابة مذكراته في كتاب بعنوان "قصتي مع الثعابين".

لكن علي عبدالله صالح عاد إلى السياسة واستغل نفوذه في البلاد وحزبه المؤتمر الشعبي العام، وبدأ تحالفًا مع الحوثيين ضد حكومة عبدربه منصور هادي المعترف بها دوليًا.

بدأت السعودية في مارس عام 2015 حملة عسكرية في اليمن لإعادة "الشرعية" وتمكين الرئيس هادي من إدارة شئون البلاد بعد سيطرة قوات صالح والحوثيين على العاصمة صنعاء.

هاجم صالح السعودية واتهم في أكثر من مناسبة التحالف بقيادة المملكة بالتسبب في انتشار مرض الكوليرا في اليمن وهدمه والعدوان على استقلاله.

وقال في يونيو 2016 إن السعودية تشن حربا طائفية وهابية ضد اليمن. وأضاف أن "العدوان" السعودي على اليمن "مذهبي وهابي إرهابي".

وواصل هجومه أيضًا في خطاب أمام كوادر حزبه المؤتمر الشعبي قائلا: "الإرهاب هو الابن الشرعي للمذهب الوهابي".

وصرح في يونيو الماضي بأن قيادات المؤتمر لن تذهب إلى الرياض لتوقيع "السلام" حتى لو استمرت الحرب عشر سنوات. لكنه عاد وطرح يوم السبت الماضي لفتح صفحة جديدة مع المملكة وقابلته السعودية بالترحاب، معلنة أنهم مع أي طرف في اليمن يواجه جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

شن علي عبد الله صالح معارك كبيرة ضد الحوثيون خلال فترة حكمه وأعلن أكثر من مرة القضاء عليهم في الفترة بين عامي 2004 و2010.

وبعد المظاهرات ضد صالح خرج الحوثيون ضد صالح بالطبع، ولكن مع تغير مجريات الأمور على الأرض قرر كل منهما الاتفاق مع الطرف الآخر لاستغلال نقاط قوته.

ووصل التعاون ذروته مع بدء السعودية عاصفة الحزم في 2015 ضد الحوثيين وقوات صالح.

لكن يوم السبت خرج صالح ليعادي الحوثيين ويعلن عن بدء مرحلة جديدة مع التحالف بقيادة السعودية، حال توقفوا عن قصف البلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل