المحتوى الرئيسى

"عبدالغفار": دول تعادي مصر استغلت غياب دورنا عن المفوضية الإفريقية

12/04 19:55

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر بصدد استضافة وكالة الفضاء الإفريقية، من خلال بذل مجهود بحثي كبير خلال الشهور الماضية، سعياً في أن تكون القاهرة المقر الدائم للوكالة.

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، اليوم، لبحث سبل دعم هوية مصر الإفريقية لدى طلاب الجامعات، وبحث الوسائل التي تجمعهم على التمسك بهويتهم ومحبة نهر النيل والأشقاء في حوض النيل، وتوفير المناخ العلمي الداعم للتفاعل مع الجامعات.

وأكد "عبد الغفار"، أن الحضارة المصرية يربطها النيل بروابط من الدم مع إفريقيا، مشيراً إلى سعى جامعة الاسكندرية لإنشاء فرع للجامعة بجنوب السودان وفى تشاد أيضاً وتم إعفاء المقاولين العرب الشركة المنفذة للمشروع من الرسوم بالكامل في تشاد وهو ماتم الاتفاق عليه بين رئيسي البلدين.

وأثني "عبد الغفار" على مقترح النائب السيد فليفل، رئيس اللجنة، بشأن تعاون 24 جامعة مصرية مع الدول الإفريقية والتنسيق حتى لايحدث إزدواج أو تضارب، مضيفاً: نحن نعامل الأفارقة بجامعاتنا كالمصريين ويتم تسكينهم بالمدن الجامعية وندعم البعثات والوافدين الأفارقة.

وأكد أهمية عودة دور مصر إلى المفوضية الإفريقية الذي استغلت غيابه دول تعادي مصر، مشيراً إلى أن إضافة مقررات دراسية إفريقية للجامعات تحتاج إلى إدخال تعديلات لائحية وتوفير مستلزمات تطبيقها إضافة إلى إنشاء مراكز بحثية تختص بالشأن الافريقي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل