المحتوى الرئيسى

صور في وسائل التواصل الاجتماعي تظهر ما يبدو أنها جثة علي عبد الله صالح

12/04 15:58

قالت وزارة الداخلية اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون في بيان صحفي اليوم الاثنين (الرابع من ديسمبر/ كانون الأول 2017) بثته قناة المسيرة التابعة للحوثيين "تعلن الوزارة انتهاء أزمة مليشيا الخيانة"، ومقتل زعيمها وعدد من عناصره الاجرامية.

وفجر مسلحو الحوثي منزل الرئيس السابق في العاصمة صنعاء، بعد ساعات من اقتحامه. وقال شهود عيان إن مسلحين حوثيين اقتحموا منزل صالح في منطقة حده، وقاموا بمصادرة الأسلحة التي كانت بداخل المنزل.

وبحسب الشهود، فقد أقدم الحوثيون على تفجير المنزل عقب اقتحامه. وأعلن الحوثيون، في وقت سابق اليوم، سيطرتهم على مواقع متعددة كانت في قبضة القوات الموالية لصالح، من بينها منزل طارق محمد نجل شقيق صالح. يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه العاصمة صنعاء توترا كبيرا واشتباكات عنيفة بشكل متقطع بين مسلحي الحوثيين من جهة، والقوات الموالية لصالح من جهة ثانية.

من جهتها، نقلت قناة العربية التي يملكها سعوديون عن مصادر في حزب المؤتمر الذي يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح قولها إنه قتل. وأضافت المصادر للقناة أن صالح قتل خلال الاشتباكات مع جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء دون مزيد من التفاصيل.

ح.ز/ و.ب (رويترز/ د.ب.أ / أ.ف.ب)

من العاصمة السعودية الرياض، رفضت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي "رفضا قاطعا" تشكيل سلطة موازية في جنوب اليمن المستقل سابقا. وكان مسؤولون يمنيون قد شكلوا الخميس (11 مايو/أيار 2017) سلطة موازية تدير جنوب البلاد برئاسة عيدروس الزبيدي، بعدما باتوا معارضين للرئيس هادي، الذي يقيم في الرياض منذ أكثر من عامين بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء.

وعلى غرار ما فعله الحوثيون في صنعاء شكل عيدروس الزبيدي في عدن مجلسا من 26 عضوا، بينهم خمسة محافظين ووزيران في حكومة هادي. والغريب أيضا أن الحوثيين رفضوا المجلس الجديد، ووصفه الناطق باسمهم محمد عبد السلام بأنه "تهديد للوحدة اليمنية" وجزء من "مخطط استعماري".

وكان هادي قد أقال الزبيدي في 27 نيسان/ أبريل مع وزير الدولة هاني بن بريك، وهو شخصية أخرى في الحراك الجنوبي، المجموعة الانفصالية التي تدعو إلى استقلال الجنوب أو إقامة حكم فدرالي فيه. وأشعلت الإقالات ردود فعل غاضبة في جنوب اليمن حيث خرج آلاف المتظاهرين في الرابع من أيار/ مايو إلى شوارع عدن تنديدا بهادي وتأييدا للزبيدي.

أنصار الحوثيين ومؤيدو الرئيس السابق على عبد الله صالح في مظاهرة في العاصمة صنعاء في آواخر مارس/ آذار بمناسبة مرور عامين على التدخل العسكرى من جانب التحالف الذي تقوده السعودية، لكن يبدو أن هؤلاء انقسموا الآن أيضا والسبب هو صالح.

الرئيس السابق، دخل منذ عام 2014 في تحالف مع الحوثيين، بعدما انقلبوا على هادي. غير أن معسكر صالح شن حملة على الحوثيين بعدما دعا عبد الملك الحوثي في آذار/ مارس إلى محاربة من وصفهم بـ"الطابور الخامس" وهو ما فسره مراقبون بأنه إشارة إلى أنصار صالح. ومن ناحيته، قال الصحفي المؤيد لصالح، محمد أنعم، إن "صالح لا يستطيع فك ارتباطه مع الحوثيين، وستكون مغامرة خطيرة عليه إذا فعل ذلك، لأنهم مسيطرون على الأوضاع".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل