المحتوى الرئيسى

"الشرقاوي": 7 مليارات جنيه أرباح قطاع الأعمال.. ولا أدير شركات خاسرة

12/04 15:50

أكد أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة تمتلك 121 شركة بينها 72 شركة رابحة، مشددا على أنها لا تمتلك كل الشركات القابضة، لافتا إلى أن هناك شركات تتبع الوزارات الأخرى منها القابضة للأغذية التي تتبع وزارة التموين، والقابضة للري التي تتبع وزارة الري والقابضة للكهرباء التي تتبع وزارة الكهرباء، والقابضة للطيران تتبع وزارة الطيران، مبينا أن وزارة قطاع الأعمال لا تمتلك ولا تشرف على تلك الشركات.

وأضاف "الشرقاوي"، خلال الجلسة العامة اليوم للرد على طلبات الإحاطة، إن صافي خسائر المحفظة لشركات قطاع الأعمال، كانت 323 مليارا في عام 2015، موضحا أنه لأول مرة تم الانتهاء من الجمعيات العامة لكل الشركات منها الشركة العامة للنقل البري والبحري عدا 5 شركات سيتم عقدها الأسبوع المقبل. 

وقال الوزير، إن صافي أرباح شركات قطاع الأعمال هذا العام بلغت 7 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن الصافي تتضمن خسائر بلغت 323 مليار جنيه، مستطردا: "تخطينا مرحلة الخسائر، وأنا لا أدير شركات خاسرة"، لافتا إلى أن شركة النقل البري والبحري وحدها وزعت 430 مليون جنيه للخزانة العامة.

وأشار "الشرقاوي"، إلى الدولة لم تحقق تلك الأرباح من فروق العملة أو بيع الأراضي، مشيرًا إلى أن الوزارة تعتمد على تنويع مصادر تمويل الشركات وإعادة هيكلة العمالة والتطوير الفني والتكنولوجي، مضيفا أنه لأول مرة منذ 10 سنوات سيكون هناك تقريرا سنويا في نهاية دسيمبر عن نتائج كل شركات قطاع الأعمال ونتائجها، خاصة مع تحقيق نحو 72 شركة أرباح. 

وتابع وزير قطاع الأعمال، إن شركة الحديد والصلب أجرت مناقصة للتطوير، وتقدم لها 11 عرضا لعودة الشركة لمسارها القديم.

وعن تطوير شركات الكوك وشركة الألومنيوم وتحولها إلى الربح، وذلك ردا على عدد من طلبات الإحاطة بمجلس النواب، أشار "الشرقاوي"، إلى أنه لم يتم ضخ أي استثمارات في الشركات، وأن مكينات وتكنولوجيا تلك الشركات متأخرة وسيئة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل