المحتوى الرئيسى

أخبار العراق اليوم الإثنين 4-12-2017

12/04 14:55

تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الإثنين، 4- 12 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. طائرات حربية تركية تهاجم مناطق بشرق محافظة السليمانية 

أعلن قائم مقام قضاء ماوت التابع لمحافظة السليمانية العراقية كاميران حسن، اليوم الإثنين، أن طائرات حربية تركية هاجمت مناطق حدودية تابعة للقضاء، مشيرا إلى أن دفع بالعديد من المدنيين إلى النزوح بعيدا.

ونقلت قناة (السومرية) العراقية عن حسن قوله - فى تصريحات - "إن طائرات حربية تركية هاجمت اليوم منطقة كلالة القريبة من الحدود الإيرانية والتابعة لقضاء ماوت شرق السليمانية، موضحا أن الهجوم أسفر عن خسائر مادية".

وأشار إلى أن القصف التركى دفع بالعديد من سكان قرى المنطقة للنزوح بحثا عن مناطق أكثر أمنا، يذكر أن الطائرات الحربية التركية والمدفعية الإيرانية تقصف باستمرار المناطق الواقعة إلى حدودهما بحجة تواجد مسلحى حزب العمال الكردستانى المعارض لتركيا وأحزاب كردية معارضة لإيران.

أخبار العراق اليوم.. 1001 رسالة إلى العالم من جامعة الموصل

نظمت مجموعة من الناشطين مهرجانا فى شرق الموصل بشمال العراق، جمعت خلاله رسائل إلى العالم، وذلك ردا على رسائل وجهت إلى ثانى أكبر مدن البلاد وجمعها طبيب برتغالى فى كتاب يحمل عنوان "1001 رسالة إلى الموصل".

وامتلأت مدرجات ملعب جامعة الموصل بالمواطنين الذين أتوا للرد على رسائل كتبت لمدينتهم من كل أنحاء العالم باللغات العربية والإنجليزية والبرتغالية، بعد دحر تنظيم داعش، وقد جمعها الطبيب البرتغالى جوستافو كارونا فى كتاب تم توزيعه خلال النشاط.

وانتشرت القوات الأمنية داخل حرم الجامعة التى لا تزال آثار الدمار فيها شاهدة على حكم الجهاديين الذين اندحروا من كامل المدينة فى العاشر من يوليو الماضى.

وعبر مواطنون موصليون عن فرحتهم بهذا الحدث بالأهازيج والرقصات الشعبية والفولكورية، بعدما ارتدى بعضهم أزياء شعبية لقوميات مختلفة من عرب وأكراد وتركمان، فيما رفعت لوحات فنية وصور لفنانين وهواة من الموصل.

ويقول المسئول عن المهرجان الناشط المدنى يونس قيس إبراهيم لوكالة فرانس برس "عملت مع الطبيب غوستافو كرونا أثناء قدومه للموصل مع منظمة أطباء بلا حدود لتقديم الخدمات الطبية الإنسانية عند بدء معركة تحرير المدينة".

ويضيف "تمكنت من الاتفاق معه على تنفيذ هذا البرنامج الخاص بجمع رسائل عالمية حول الموصل، وتم التنسيق معه بعد مغادرته العراق وإصدار كتابه الذى استلهم اسمه من قصة إلف ليلة وليلة، فدعم طبع وإيصال 500 نسخه منه إلى المدينة وزعت خلال المهرجان".

وأشار إبراهيم إلى أن الرسائل التى يكتبها الأهالى الى العالم تدعو إلى "إشاعة مفاهيم المحبة والسلام والتعايش بين المكونات، ونقل معاناة أهالى الموصل، والمطالبة بسرعة إعادة إعمار المدينة".

وفى هذا السياق، تعتبر أم محمد (31 عاما) التى تسكن حى المأمون فى غرب الموصل، أن هذه مبادرة إنسانية للكاتب "فى وقت يتهرب فيه المسوؤلون فى العراق عن القيام بواجباتهم".

وتضيف "كتبت فى رسالتى أن الموصل مدينة السلام والأمان والتآخى منذ تأسيسها قبل آلاف السنين وحافظت على ذلك رغم الحروب والنكبات التى حلت بها".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل