المحتوى الرئيسى

«الكوميسا»: برامج الإصلاح الاقتصادي أدت إلى زيادة غير مسبوقة فى الاستثمار

12/04 13:12

صرحت هبة سلامة رئيس الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا بأن برامج الإصلاح الاقتصادي التي قامت بها العديد من الدول الأفريقية أدت إلى زيادة غير مسبوقة فى تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى القارة، حيث زادت بمقدار 6 أمثال خلال 16 عاما لتقفز من 11 مليار دولار عام 2000 إلى ما يقرب من 60 مليار دولار فى عام 2016.

وأضافت سلامة - فى كلمتها خلال افتتاح ورشة العمل التدريبية لوكالات ترويج الاستثمار الأفريقية بمدينة شرم الشيخ اليوم الاثنين- "إن القارة الأفريقية شهدت منذ بداية الألفية نموا اقتصاديا يتسم بالقوة والاستدامة، حيث تجاوزت معدلات النمو فى كثير من الأحيان نسبة 5% سنويا فى عدد من الدول الأفريقية.. ويرجع ذلك فى المقام الأول، على سبيل المثال لا الحصر، إلى النجاح فى تنفيذ برامج الإصلاح الشاملة التي اعتمدتها الحكومات الأفريقية لخلق بيئات تجارية واستثمارية مواتية للقطاع الخاص على المستويين المحلي والدولي".

وأشارت إلى أنه وفقا لتقرير ممارسة الأعمال التجارية لعام 2017 الصادر عن البنك الدولي، فقد شهدت نحو 75% من الدول الأفريقية تحسنا فى بيئة الأعمال، مما مكن الدول الأفريقية لجنوب الصحراء الكبرى من الحصول علي لقب أكثر دول العالم التي شهدت إصلاحات، وذلك للمرة الثانية.

وأوضحت سلامة أن العديد من الدول الأفريقية أصبحت مصدرا لأفضل الممارسات، حيث تحتل موريشيوس المرتبة الـ25 عالميا، متقدمة على فرنسا وهولندا واليابان وغيرهم من الدول، كما تتفوق رواندا على دول مثل أستراليا والسويد وكندا من حيث الحصول على الائتمان وتسجيل الممتلكات.

ووجهت رئيس الوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا الشكر للحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولي على تلبية طلب الوكالة لدعم تنظيم ورشة العمل بمدينة شرم الشيخ على هامش انعقاد منتدى (أفريقيا 2017) وحرص مصر الدائم على تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية، وإتاحة الفرصة لتبادل الآراء والخبرات والاستفادة من قصص وتجارب النجاح.

وأعربت عن أملها فى أن يلبي المنتدى وأنشطته المتنوعة والمختلفة، التي ستستمر على مدار هذا الأسبوع، التوقعات منه، والتي تتضمن مؤتمر أفريقيا 2017 بجلساته المختلفة، ووجهات النظر التي يستعرضها المتحدثون الأفارقة والدوليين، وفرص التواصل مع مختلف المستثمرين من جميع أنحاء العالم لعرض تطورات بيئة الأعمال والفرص الاستثمارية المتاحة.

ونوهت بأن ورشة العمل التدريبية، التي ستستمر ثلاثة أيام ستشهد الاستماع إلى الخبراء فى العديد من المجالات المهمة كجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وإجراء إصلاحات الأعمال التجارية، وكذا الاستماع إلى ممثلين عن هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية ورواد ممارسة الأعمال، لتبادل الآراء والخبرات والتعرف على أفضل الممارسات وقصص النجاح وكذا التحديات.

وأكدت سلامة أن الهدف الرئيسي لورشة التدريب هو تعزيز قدرة المشاركين فى موضوعات تخص خدمات الرعاية اللاحقة للمستثمرين، وتنمية الاستثمار الأجنبي المباشر وتنمية المجمعات، وآليات إصلاح الأعمال التجارية، لافتة إلى أن وكالات ترويج الاستثمار ووحدات ممارسة الأعمال الأفريقية كانت دوما فى صميم هذه التطورات كقوى دافعة وجهات تنفيذ رئيسية لهذه البرامج، وذلك من خلال العمل على تحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات.

وبينت أن اليوم الأول لورشة العمل سيشهد الاستماع إلى الخبراء لعرض أهمية خدمات الرعاية اللاحقة، وکيفية وضع برنامج استباقي لها، وأهمية تشجيع المستثمرين القائمين علي التوسع فى استثماراتهم.. وفى اليوم الثاني، سيتم التعرف على سبب تحول العديد من الحكومات والمؤسسات الصناعية فى جميع أنحاء العالم إلى مفهوم التجمعات العنقودية، والدور الحيوي الذي تلعبه تلك التجمعات فى جذب الاستثمارات.

ولفتت إلى أن اليوم الأخير لورشة العمل سيشهد مشاركة خبراء فى مجال إجراء إصلاحات الأعمال لخبراتهم وتجاربهم حول كيفية إجراء إصلاحات فعالة تؤدي إلى تحسين تصنيف الدول فى تقرير ممارسة الأعمال التجارية.

استقبل الدكتور ممدوح غراب، رئيس جامعة قناة السويس، اليوم الاثنين، أسر شهداء الاٍرهاب من أبناء محافظة الإسماعيلية، حيث قام بتكريمهم بمكتبه، ذلك قبل انطلاق دورى الشهداء الذى تنظمه الإدارة العامة لرعاية ...

تحت شعار «شمس مصر لن تغيب» أطلق مصمم الأزياء العالمي، مساء أمس الأحد، عرض أزيائه السنوي الثامن لصيف 2018، وسط حضور مجموعة كبيرة من الفنانات والمشاهير، حيث قدم مجموعة من أحدث سواريهات وفساتين الزفاف ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل